ابتكرعبدالله سيار الشمري( ١٨عاماً) الطالب في الصف الثالث ثانوي بمدرسة «الحصان الثانوية» بالدمام، جهازا لـ تثبيت نسبة الأملاح والاكسجين باستخدام الملفات الكهربائية المبرمجة؛ وذلك لتحسين أداء وحدات مغنطة الماء و زيادة نسبة الاكسجين و المعادن في الماء..

وقال عبدالله : إن الفكرة جاءت عقب زيارة إحدى المزارع ورؤية حالتها، وقد كان من الممكن معالجتها بتكلفة بسيطة ولكن الإهمال أدى لتفاقم المشكلة..

ويوضح أن فكرة المشروع تكمن في زيادة تركيز الاكسجين في الماء عبر تسخير المغناطيس وانابيب الفخار..

وأضاف: وهنا تكمن الفائدة العامة للناس حيث إن اكثر من مليار شخص حول العالم لا يجدون الماء الصالح للشرب وأصحاب المزارع لا يمكنهم استخدام الماء نظرًا لعدم ثبات نسبة التراكيز للاملاح والمعادن في الماء نتيجة التحلية..

وأوضح أن الجهاز يعمل على تثبيت نسبة الاملاح والاكسجين باستمرار حركة الماء فتكون نسبة الاملاح ثابتة ومتساوية في الماء، وكان هدفي هو التطوير و معالجة الأخطاء..

وقال الشمري: وجدت الدعم من الاهل و الاصدقاء والمدرسة، و أيضًا لم تقصر حكومتنا الرشيدة حيث اقامت اولمبياد إبداع لعرض المشاريع وقامت برعاية الاولمبياد.

وأضاف : شاركت في إبداع ٢٠٢١ (العام الحالي ) ومنظمات خيرية عالمية، و في الأعوام السابقة شاركت في إبداع ٢٠١٦ حيث كنت أصغر مشارك، وشاركت أيضًا في إبداع العام الماضي ٢٠٢٠، وتخلل المشاركتان ثالثة في ملتقى الشتاء ٢٠١٨ لصالح فريق الكيمياء.