Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«لين» تبتكر جهازا لإبادة الفيروسات بالطاقة الكهروضوئية

«لين» تبتكر جهازا لإبادة الفيروسات بالطاقة الكهروضوئية

شعاع أمل

A A
اكتشفت الطالبة لين حمد عثمان الكبيسي (١٥عامًا) التي تدرس في الصف أول ثانوي بمدرسة «أم الصديق» في الدمام بالمنطقة الشرقية، ابتكارًا علميًا جديدًا لجهاز إدراك وتحليل الأحياء الدقيقة باستخدام الطاقة الكهروضوئية، وذلك لمساعدة الباحثين والعلماء في التغلب على خطورة الفيروسات، ومن ثم إبادتها.

تقول لين لـ»المدينة»: إن فكرة الابتكار جاءت عند التفكير في فيروس كورونا وأنه من الفيروسات الصعب قتلها كونها تغير مادتها الوراثية، ولا تعيش إلا في جسم الإنسان؛ ففكرت بطريقة تساعد في إبادة الكائنات الدقيقة، وفي القادم إبادة الفيروسات بطريقة لا تؤثر على البيئة.

وأوضحت الكبيسي أن الهدف من المشروع هو استكشاف الكائنات الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة لسلامة البيئة من حولنا ولاستكشاف أنواع جديدة عن طرق طاقة كهروضوئية..

وأشارت إلى أن فكرة ابتكارها عبارة عن جهاز يشبه «القلم» عملي وصغير للباحثين، يحلل ويجمع أشعة الشمس والطاقة الكهروضوئية بترددات معيَّنة عن طريق شريحة مخلوطة من الفلزات المعرضة لضوء الشمس لاستشعار الأحياء الدقيقة.

وأوضحت أن هذا الاختراع له تأثير كهروضوئي ويحفظ الأشعة ويحللها، ثم بعدها استشعار الكائنات الدقيقة الصغيرة، ويبعث بترددات معيَّنة لمعرفة هوية هذا الكائن الدقيق ثم تحليلها باستخدام طاقة كهروضوئية والطيف الانبعاثي الذري تحليل حركتها وآليتها ثم الاحتفاظ بمعلوماته في قاعدة بيانات يتم برمجتها عن طريق أرقام و معلومات بمجال الأحياء الدقيقة بحيث عند وضع الجهاز على المخلوق يتعرف عليه في القاعدة البرمجية ويحفظ تردداته ويظهر حركته، وعن طريق الإشعاعات والضوء وباستخدام الطاقة الكهروضوئية و الطيف الانبعاثي الذري.

وأضافت: لقد شاركت بمعرض إبداع على مستوى المملكة وشاركت بأولمبياد الأحياء على مستوى المملكة ٢٠٢٠ والترشح للمرحلة الثانية وشاركت في إبداع ٢٠٢١ والتطوع باللجان التطوعية للتصميم والجرافيك ولجنة للتسويق للإعلام، وحاليًا أشارك في تأسيس فريق للمناقشة العلمية وتطوير المواهب وإعطاء دورات تدريبية.

مؤكدة أنها لقيت التشجيع والدعم من معلمة الكيمياء موضي المطيري في مدرستها وكذلك من عائلتها ومن أحد أصدقائها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store