Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أكاديمي سعودي يصمم جسيمات نانونية لمحاربة الخلايا الشائخة

أكاديمي سعودي يصمم جسيمات نانونية لمحاربة الخلايا الشائخة

شعاع أمل

A A
قدم باحث سعودي في دراسة علمية منشورة تصميمًا لجُسيمات نانونيَّة قادرة على استهداف الخلايا الشائخة والقضاء عليها، بالإضافة إلى اكتشافها مُستقبِلاتٍ خاصة لهذه الخلايا، ورشَّحتِ الجمعية الملكية للكيمياء البريطانية دراسةَ الدكتور محمد الثبيتي الأستاذ المشارك بقسم الكيمياء الحيوية بجامعة أم القرى عن «الجُسيمات النانونية للقضاء على الخلايا الشائخة في جسم الإنسان»، كأبرز الأبحاث العلمية المتميزة المنشورة عام 2019. ونشرت الدراسة بمجلة الأُفُق النانونيَّة.

وأكَّدَ الدكتور الثبيتي أن الطريقة الجديدة لاكتشاف الخلايا الشائخة في الفئران المُسِنِّة، ستوفر أداة علمية جديدة لاستهداف الخلايا الشائخة في جسم الإنسان، مشيرًا إلى أن هذه الطريقة ستساعد في علاج الأمراض المزمنة المرتبطة مَرَضيًّا بتجمُّع هذا النوع من الخلايا الهَرِمة.

وتعتمد الجمعية الملكية للكيمياء بلندن في اختيارها الأبحاث العلمية المتميزة سنويًّا، على أهمية العمل المقدَّم والتأثير المستقبليِّ المحتمَل للبحث. وتُعد الجمعية مؤسسةً علميَّةً حصلت على الميثاق الملكيِّ البريطانيِّ عام 1848م، لاهتمامها بتطوير العلوم الكيميائية، كما تمنح هذه المؤسسة العريقة درجات الزمالات الفخريَّة لأصحاب الإنجازات العلمية في مجال الكيمياء والكيمياء الحيوية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store