Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. تصاعد القلق من «المتحورة» ودول تعيد فرض القيود

كورونا .. تصاعد القلق من «المتحورة» ودول تعيد فرض القيود

A A
فرضت دول عدة قلقة من انتشار نسخ جديدة من فيروس كورونا المستجد، ومنها الولايات المتحدة وفرنسا وإسرائيل قيودًا جديدة على دخول أراضيها وتشديدًا في التدابير الصحية أثارت تظاهرات كما الحال في هولندا خصوصًا حيث وقعت مواجهات بين محتجين على حظر التجول والقوى الأمنية.

وأعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس العمل بقيود الدخول إلى الولايات المتحدة ولا سيما بالنسبة للأجانب الذين زاروا بريطانيا وجنوب إفريقيا حيث ظهرت نسختان جديدتان أشد عدوى من فيروس كورونا المستجد الأساسي.وسيطبق منع الدخول إلى الولايات المتحدة على غالبية المواطنين غير الأمريكيين الذين توجهوا إلى بريطانيا وجزء كبير من أوروبا فضلا عن البرازيل وجنوب إفريقيا على ما أعلن مسؤول في البيت الأبيض.

وأدى القلق من الفيروس المتحور إلى تشديد التدابير والقيود في الكثير من الدول ما أثار معارضة جزء من السكان.

فقد شهدت مدن هولندية عدة مواجهات مع الشرطة وعمليات نهب خلال تظاهرات احتجاج على فرض حظر التجول ما استدعى توقيف عشرات الأشخاص في مناطق مختلفة من البلاد. وبدأت البرازيل ثاني أكثر دول العالم تضررًا بعد الولايات المتحدة مع 217,

037 وفاة، للتو حملة التلقيح. وبعد عشرة أيام من حظر تجول ليلي ستلجأ ولاية امازوناس إلى الاغلاق وأصدرت أستراليا من جهتها أول ترخيص للقاح هو فايزر على ما أعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون أمس. وسيبدأ التلقيح في نهاية شباط/فبراير.

وصوت الناخبون البرتغاليون وسط إغلاق عام شامل في انتخابات رئاسية أدت إلى إعادة انتخاب الرئيس مارسيلو يبيلو دي سوزا.

وكانت البرتغال مع أكثر من 85 ألف إصابة ونحو 1500 وفاة خلال الأسبوع المنصرم، الدولة التي سجلت أكبر عدد من الإصابات الجديدة والوفيات على الصعيد العالمي نسبة إلى عدد مواطنيها باستثناء جبل طارق.

في المقابل، رفعت هونغ كونغ إجراء الإغلاق الذي فرضته على أحد أحيائها خلال عطلة نهاية الأسبوع وهو الأول من نوعه منذ بدء الجائحة بعدما سمح برصد 19 إصابة من أصل سبعة آلاف مواطن خضعوا لفحوص ما أثار نقاشا حول فعالية هذا التدبير. واستمرت الجائحة في التسبب باضطرابات اقتصادية مع حرمان ملايين الأشخاص من العمل أو المداخيل فيما لم يتأثر أغنى الأغنياء لا بل حسنوا وضعهم، خلال الأزمة الصحية على ما ذكرت منظمة أوكسفام غير الحكومية في تقريرها السنوي الذي صدر أمس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store