Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صندوق الاستثمارات يلمح لطرح أسهم بأرامكو بشرط التقييم المناسب

صندوق الاستثمارات يلمح لطرح أسهم بأرامكو بشرط التقييم المناسب

الرميان يؤكد دراسة برنامج كبير لهيكلة أصول الشركة

A A
قال ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة، إن المملكة قد تطرح المزيد من أسهم أرامكو في حال كان التقييم مناسبًا، مضيفًا أن الشركة تدرس برنامجًا كبيرًا لهيكلة الأصول. كما يجرى الصندوق محادثات مع عدد من الشركات العالمية للاستثمار في المملكة. وأوضح الرميان – حسبما أوردت صحيفة «فاينانشال تايمز»- أن المحادثات جارية مع عدد من الشركات الدولية في القطاع الصحي للدخول إلى السوق السعودي، إضافة إلى شركات أخرى يستثمر فيها صندوق رؤية التابع لـ»سوفت بنك». وأكد الرميان أن الصندوق يجري محادثات مع شركة «لوسيد موترز» لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة.

وحسب البيانات قال الرميان مؤخرًا، إن صندوق الاستثمارات العامة يملك ما نسبته 67% في شركة «لوسيد» للسيارات الكهربائية، بحجم استثمارات بلغ 1.3 مليار دولار. وباعت أرامكو 3 مليارات سهم بسعر 32 ريالًا في الاكتتاب العام بنهاية عام 2019 .

وكانت أرامكو اعلنت عن بيع حوالي 1.5% من أسهمها البالغة 200 مليار، وقالت الشركة إن 0.5% من العرض سيذهب إلى مستثمري التجزئة، بينما سيتم تخصيص 1% للمستثمرين من المؤسسات.

وأعلنت «سامبا كابيتال» و»الأهلي كابيتال» و»إتش إس بي سي العربية السعودية»، بصفتهم المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسين لاكتتاب أرامكو، عن نتائج اكتتاب شريحة المؤسسات النهائية، حيث بلغت طلبات المشاركة 397 مليار ريال. وبلغ إجمالي الطلبات في اكتتاب أرامكو 446 مليار ريال، أو ما يعادل 119 مليار دولار، ليصبح أكبر اكتتاب في العالم بقيمة 25 مليار دولار.وجاء التسعير النهائي لأرامكو عند 32 ريالاً، بتغطية إجمالية بلغت 465%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store