Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. عبدالله السالم

خالد الفيصل: الإنسان «2 - 2»

A A
استكمل اليوم الحديث عن جوانب إنسانية جذبتني في شخصية سموه، من بينها:

بلاغة الصمت ومهارة الاستماع:

عندما تدخل على الأمير خالد الفيصل في مكتبه بالإمارة يتركك تتحدث في موضوعك بحرية، ولا يقاطعك إلا عندما يستفسر عن شيء له علاقة بالموضوع.

مهارة الاستماع فن لا يمتلكه كل إنسان، وسموه لديه هذه المهارة التي تعطي اهتمامًا للطرف الثاني الذي يتحدث معه.

وصمته وهو يستمع لك: يشمل تفكيره وتحليله لحديثك، بالإضافة لفراسته في قراءة لغة جسدك. وبعض الأشخاص «المتلونين» والقلقين في داخلهم لا يتحملون نظرات سموه المتأملة وبلاغة صمته.. و»عظمة الصمت» تعلمها من والده «الملك فيصل -يرحمه الله-»، فهو في رأيه عظيم في كل شيء، في شكله، وفي مشيته، وفي شخصيته، يتحدث عن الأشياء المهمة بالنسبة له وللمستمع، ويترفع عن الأحاديث التافهة، (شاهد حوار سموه في برنامج الصورة، مع عبدالله المديفر).

تشجيعه للطلاب:

يحب سموه ملاطفة الطلاب الذين يقصدون مجلسه، في إحدى المرات أحضر مدير تعليم منطقة جدة معه أحد طلاب الثانوية الموهوبين وقدمه لسموه، فلاطفه الأمير وسأله عمن يقف وراء تميزه؟ فقال: أمي، هي من يشجعني، فتمنى له الأمير المزيد من التفوق وقدم له منحة بكالوريوس من جامعة عفت حين تخرجه.

وفي مرة أخرى حضر شاب لم يكمل الثلاثين من عمره، فأراه صورة لشهادة الدكتوراة التي نالها، فأخبر سموه كل من في المجلس بتفوقه وصفق له فرحًا، وأخذ الطالب صورة «سيلفي» معه!

مراجع من جازان:

عندما كان سموه أميراً لمنطقة عسير، جاءه بمكتبه مواطن يطلب فزعته في إنهاء معاملته المنظورة بإحدى الإدارات بجازان.. فأفهمه الأمير بأن موضوعه لا يدخل ضمن اختصاص إمارة عسير.. ولم يتقبل المراجع بثقافته البسيطة تبرير سموه، فقال له: «أنت ابن سعود، وما تقدر؟!، الشرهة علي إني جيتك»، وانصرف منفعلاً.

هذه القصة عندما تسمعها من سموه: تعيش أجواءها وتلامس أحاسيسك، وتكتشف حلم الأمير، ويختتم القصة «بابتسامة مشرقة» وهو يتقبل ردة فعل هذا المراجع.

والقصص يستخدمها سموه في مجلسه لنقل المعرفة والتعلم من التجارب، وأسلوبه في السرد ممتع، وتلمع عينا سموه وتنفرج أسارير وجهه، وهو يتحدث عن مواقف الملك فيصل -رحمه الله-.

بعض أقواله الإبداعية:

تميز خالد الفيصل بحبه للشعر والأدب، واهتمامه بالثقافة، وله أقوال شعرية، ونثرية إبداعية تجعلك تمر بلحظات من الصمت والتأمل، وانتقي لكم من بينها ما يلي:

بعض البشر يغرك بصدق الإحساس

وبعض البشر ساكت وقلبه يحبك

وقوله:

أحد يدور لك خطا وانت ما خطيت

وأحد يدور لك عذر وانت مخطـي

يالله عسـى الثاني مثل ما تمنيت

تضحك سنينه عكس الأول وتبطي

وقوله:

استطيع أمنع لساني لا يقـول

واستطيع أمنع عيوني لا ترى

واستطيع أمنع يديني لا تنول

وامنع أذني عن سواليف الورى

لكن المشكل أنا وشلون أحول

دون فكري لو خيالي به سرى

شارد افكاري على رغمي تجول

كـل ما عنِّ الهوى وإلا طـرى

كل نجم للخيال أصبح ذلول

بالفلك طـواف لى ضاق الثرى

قال أحد الفلاسفة: أمران سيجعلونك أكثر حكمة: الكتب التي تقرؤها، والأشخاص الذين تلتقي بهم.. ومن لا حكمة له، لا حُكم له.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store