Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بكين تحذر واشنطن من تسييس تحقيق «الصحة العالمية» في ووهان

بكين تحذر واشنطن من تسييس تحقيق «الصحة العالمية» في ووهان

A A
رفضت بكين، أمس الخميس، التحذير الذي وجهته الولايات المتحدة بشأن مهمة بعثة منظمة الصحة العالمية في الصين، واتهمت الإدارة الأميركية الجديدة برئاسة جو بايدن بالسعي «لتسييس» هذا التحقيق المعني بتتبع منشأ فيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحافيين إن الصين تأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من «احترام الوقائع والعلم، احترام العمل الشاق لفريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية» والسماح لهم بالعمل «بعيدا عن تدخل سياسي». وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي قالت الأربعاء إن واشنطن «ستقيّم مصداقية تقرير التحقيق عند انتهائه».

وغادر خبراء من منظمة الصحة العالمية، الخميس، الفندق في مدينة ووهان الصينية، حيث أمضوا حجرا صحيا استمر أسبوعين، قبل بدء تحقيقهم الميداني في الصين لتحديد مصدر فيروس كورونا المستجد. وشاهد فريق من وكالة «فرانس برس» عشرات المحققين يستقلون حافلة كانت تنتظرهم عند مدخل الفندق. وغادرت الآلية المكان إلى وجهة مجهولة في المدينة التي ظهر فيها وباء كوفيد-19 في نهاية 2019. ووصل فريق خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الصين في 14 يناير الجاري، للتحقيق في منشأ فيروس كوفيد-19.

ووفق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، فإن العلماء، وهم من دول عدة، سيركزون خلال زيارتهم على كيفية انتقال فيروس كورونا إلى البشر، علما بأن الدراسات ستبدأ في ووهان لتحديد المصدر المحتمل للتفشي في الحالات الأولى. وظل أصل الفيروس حتى الآن مصدرا للتكهنات بشكل كبير، وتتركز معظمها حول احتمال أن تكون الوطاويط حملت الفيروس ونقلته إلى البشر من خلال الغذاء أو الدواء في الأسواق الشعبية الصينية.

من جهة أخرى، تدرس الحكومة الفرنسية عدة سيناريوهات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، من بينها فرض إغلاق صارم جديد، بعدما رأت أن حظر التجول الساري لم يكن مجديا بما فيه الكفاية. وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال في ختام جلسة لمجلس الوزراء إن هذه «السيناريوهات» تتعدد «من الحفاظ على الإطار الحالي إلى إغلاق صارم جدا».

​بانوراما:

الهند 11666 إصابة

بلجيكا 54 وفاة و 3020 إصابة

كوريا الجنوبية 497

البرازيل 63520

مصر 632

تونس 1661

إيطاليا 15204

إسبانيا 40285


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store