قرر بنك التنمية الاجتماعية بدء تمويل 14 مهنة في مجال العمل الحر للحاصلين على وثائق العمل الحر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحد أقصى 60 ألف ريال وذلك في إطار العمل على تمكين من من لديه مهارة أو معرفة تخصصية للانخراط في هذا المجال.

ويشترط أن يكون طالب التمويل سعوديا وألا يكون مدينا لبنك التنمية الاجتماعية بأي قرض مع مراعاة مضي سنة من تاريخ سداد آخر التزام قائم لديه في البنك.

وألا يقل العمر عن 18 عاما ولا يزيد على 60 سواء كان مقترضا أو كفيلا وألا يتجاوز الدخل الشهري لطالب التمويل عن 14 ألف ريال كما يشترط أن يقدم ضمان مقابل التمويل واجتياز الفحص الائتماني وألا تتجاوز مدة السداد 40 شهرا وأن يحدد العميل نشاط العمل الحر الذي يرغب بمزاولته، مع وجود وثيقة أو ‏رخصة تثبت ذلك.

ويهدف المشروع إلى تعزيز ثقافة ممارسة العمل الحر والمساهمة في تحقيق مستهدفات العمل المرن ورفع جودة حياة المواطن وزيادة الدخل الأساسي أو الإضافي للمواطنين ذوي الدخل المحدود. ودعا البنك الراغبين في الحصول على القروض إلى التسجيل عبر القنوات الإلكترونية.

التخصصات المدعومة

- الترجمة

- التصميم والإبداع

- الرياضة

- تقنية المعلومات والاتصالات

- الخدمات المحاسبية

- القانونية

- الاستشارات الفنية

- الاستشارات الإدارية

- الإنتاج الفني

- الإنتاج الإبداعي

- تطوير المحتوى

- تطوير التطبيقات

- علوم البيانات والتحليل

- توصيل الطلبات

الفئات المستهدفة

- العاطلون عن العمل

- الموظفون الحكوميون براتب 14 ألفا وأقل.

- الأشخاص غير المخدومين عبر قنوات التمويل التقليدية.

وثيقة العمل الحر

- ممارس العمل الحر: هو أي شخص يمتلك مهارة أو معرفة في مجال محدد، ويقدم خدماته للأفراد والمنشآت بالساعة أو يوم عمل ولا يتقاضى راتبا محددا من جهة عمل واحدة.

- يتم الحصول على الوثيقة عن طريق التسجيل عبر منصة العمل الحر، ومن ثم توثيق الهوية في أبشر ورقم الجوال، وبعد ذلك يتم اختيار إحدى المهن المتوفرة على البوابة وإرفاق متطلبات ممارسة المهنة لإصدار الوثيقة.

​التمويل

- لا تتجاوز قيمة التمويل 60 ألف ريال حسب الملاءة المالية

-رسوم إدارية لا تتجاوز 4000 ريال ويتم حسمها من قيمة التمويل قبل تحويله للمستفيد.

- حسم من جهة عمل حكومية أو كفيل غارم