Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«رامة» تصمم كود Turbo محسنا لزيادة كفاءة 5G و 6G

«رامة» تصمم كود Turbo محسنا لزيادة كفاءة 5G و 6G

شعاع أمل

A A
قامت الطالبة رامة محمد سمرقندي التي تدرس في الصف الثالث الثانوي بمدرسة بيتي الصغير في جدة بتصميم كود Turbo مُحسَّن لزيادة كفاءة أعلى للجيل التالي من الشبكات اللاسلكية..(5G and 6G).. وذلك لنقل البيانات بشكل أسرع وأكثر موثوقية وخالية من الأخطاء.

وقالت رامة إن فكرة ابتكاري جاءت حينما واجهت مشكلة أثناء تجربتي الشخصية بالتعليم الإلكتروني، وتحديدًا تطبيق زووم، حيث بدأت التساؤلات والبحث عن ثغرات وصعوبات التعلم الإلكتروني فاكتشفت أن واحدًا من أكبر المشكلات هي دقة إرسال المعلومات. ثم بتوفيق من الله ودعم من «موهبة»، قمت بتصميم كود Turboمحسن لزيادة الكفاءة والموثوقية للجيل القادم من الشبكات اللاسلكية.

وأشارت إلى أنه نظرًا للتطور التكنولوجي السريع في الآونه الأخيرة، اعتمدت الاتصالات البشرية بشكل كبير على الاتصال الافتراضي. وبالتالي، هناك حاجة ماسة إلى نقل البيانات اللاسلكي بسرعة وموثوقية. ولتحقيق ذلك، طورت تشفير القناة لتلبية متطلبات شبكة الجيل التالي.

وأضافت أن كود التوربو المحسن أكثر مناعة ضد التداخل المخرب للشفرات، باكتشاف الأخطاء وتصحيحها بشكل فعَّال أكثر، كما أنه ينقل بيانات bits بشكل أسرع، وأقل تعقيدًا من الكودات الأخرى. وقالت إني وجدت الدعم المستمر لي من والدي ومدرستي وأيضًا موهبة ومشرفي الدكتور عبدالله الجهني الذي ساعدني في كل خطوة خطوتها في هذا الرحلة.

- وأضافت: ترشحت لمسابقة إبداع وحاليًا أطمح أن أرسل تصميمي لرئيس الهيئة السعودية للبيانات.. بالإضافة إلى أن أبرز إنجازاتي ونجاحي بالبحث عن طريقة لزيادة الإنتاجية والدقة في إرسال معلومات data in bits لاسلكيًا.
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية