Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أنصار «السترات الصفر» يدعمون مظاهرات «الأمن الشامل»

أنصار «السترات الصفر» يدعمون مظاهرات «الأمن الشامل»

فرنسا

A A
تجددت المظاهرات في فرنسا أمس احتجاجا على مشروع قانون «الأمن الشامل». وتجمع آلاف المحتجين في باريس ومدن فرنسية أخرى للتنديد بتقييد الحريات وبالقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا والمطالبة بإنعاش القطاع الثقافي الذي تضرر بشدة من الوباء.

وخرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في شوارع باريس وغيرها من المدن الفرنسية احتجاجا على مشروع قانون «الأمن الشامل» الذي يقيد تصوير عناصر الشرطة خلال أداء مهامهم، وأيضا احتجاجا على القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وانضم إلى المتظاهرين نشطاء من حركة «السترات الصفر» التي اجتاحت فرنسا لأكثر من عام قبل أن يقيد الوباء نشاطها. كما شارك آخرون في المظاهرات للمطالبة بإنعاش القطاع الثقافي الذي تضرر بشدة من إجراءات فيروس كورونا.

وطالب شبان بين المتظاهرين بالسماح لهم بإقامة حفلات مستمرة مثل تلك التي أقيمت في بريتاني واجتذبت نحو 2,400 شخص في بداية العام. وقالت كيم المتدربة في قطاع الخدمة المدنية والبالغة 24 عاما «سببان لحضوري، قانون الأمن الشامل وأيضا دعم الثقافة». وتابعت «الكثير من المتاجر مفتوحة والمترو مزدحم، لكن المواقع الثقافية مغلقة رغم أنه يمكننا تطبيق تدابير وقائية» ضد فيروس كورونا.

ويحتج المتظاهرون ضد مشروع قانون يحظر تصوير أنشطة الشرطة، والذي قال الرئيس إيمانويل ماكرون إنه سيعيد النظر فيه، وأيضا ضد استخدام وسائل مراقبة مثل الطائرات بدون طيار.

ووفقا لأرقام وزارة الداخلية، شارك 32,077 شخصا في الاحتجاجات في جميع أنحاء فرنسا، وهو ما يمثل انخفاضا ملحوظا من 133 ألف شخص شاركوا في أكبر احتجاج ضد الإجراءات في نوفمبر، على الرغم من أن المنظمين قدروا حينذاك عدد المشاركين بأكثر من نصف مليون شخص. وعزا المنظمون انخفاض أعداد المتظاهرين إلى قيود فيروس كورونا وسوء الأحوال الجوية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store