شرعت 3 جهات حكومية هي صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات في الجهات العامة «مشروعات» في تنفيذ برامج تدريبية لرفع مهارات الباحثين عن عمل في وظائف برامج التشغيل والصيانة في منشآت القطاع الخاص المتعاقدة مع القطاعات الحكومية وزيادة استقرار من هم على رأس العمل من خلال تقليل الفجوة ما بين المهارات المطلوبة في الوظيفة ومهارات الباحث عن عمل أو الموظف. ويستهدف البرنامج الباحثين عن عمل ومن هم على رأس العمل في مجال التشغيل والصيانة شريطة ألا تتعدى فترة توظيفه 12 شهرًا.

وتضمَّنت الشروط أن يكون المستفيد من البرنامج باحثًا عن عمل، غير نشط في نظام التأمينات الاجتماعية، أو أن يكون موظفًا شريطة ألا تتعدى فترة توظيفه 12 شهرًا، وأن يتوافق المجال الوظيفي للمستفيد مع البرنامج التدريبي.

شروط وضوابط

​- سعودي الجنسية.

- ألا يقل عمر المستفيد عن 18 سنة.

- أن يكون مسجلًا في البوابة الوطنية للعمل «طاقات».

- أن يكون المستفيد من البرنامج باحثًا عن عمل، غير نشط في نظام التأمينات الاجتماعية، أو أن يكون موظفًا شريطة ألا تتعدى فترة توظيفه 12 شهرًا.

- أن يتوافق المجال الوظيفي للمستفيد مع البرنامج التدريبي.

- ألا يكون ممن سبق له الاستفادة من نفس البرنامج.

- لا تتأثر أهلية الفرد المستفيد من البرامج من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» في برامج أخرى.

- يتم منح شهادة لكل متدرب/ـة وتكون الشهادة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عند انتهاء البرنامج التدريبي بنجاح.

- البرنامج متاح لجميع السعوديين من الذكور والإناث الذين تنطبق عليهم شروط الأهلية.

- يمكن الاستفادة من البرنامج في أي منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية، حيث إن التدريب عن بعد.

- يمكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي أو نظام ساند التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التقدم للالتحاق بالبرنامج.

- يتم التحقق من مطابقة معايير الأهلية للمتقدمين وفقًا لضوابط الاستحقاق، علمًا بأنه في البداية ستقوم إدارة برنامج مشروعات باختيار الموظفين العاملين على عقود التشغيل والصيانة والذين لم يمضِ على تاريخ توظيفهم 12 شهرًا بهدف رفع مهاراتهم وزيادة استقرارهم في العمل.

- المستفيدون من تمهير يستطيعون التقديم على البرنامج ويتم اعتماد قوائم المرشحين ورفعها للصندوق من قبل مشروعات.