شرعت الهيئة العامة للجمارك في تطوير مهن التخليص بهدف رفع الكفاءة ومستوى الالتزام في أعمال منظومة التخليص الجمركي من خلال توفير الخدمات التي من شأنها تحسين القدرة التنافسية للكيانات التجارية وتطوير السياسات والتشريعات الجمركية والإشراف على تنفيذها وتوفير خدمات تساهم في رفع رضا العملاء وتيسير التبادل التجاري وتحفيز الاستثمار في منظومة التخليص الجمركي.

وتعكف «الهيئة» على وضع اللمسات على لائحة جديدة تنظم العمل وتوثق الإجراءات وتحدد الشروط للبدء في مزاولة أنشطة التخليص الجمركي وذلك بتصنيف الأنشطة وتوضيح الاشتراكات اللازمة لممارسة كل نشاط، إضافةً إلى تنظيم إدارة العلاقات بين الهيئة ومنشآت التخليص الجمركي والعملاء.

أبرز الوظائف المطلوبة لممارسة النشاط الجمركي

- مدير العلاقة:

- أخصائي تخليص جمركي

- أخصائي تصنيف

- محاسب

- مندوب

-مترجم

الشروط للعمل في إحدى المهن

- أن يكون المتقدم سعوديا أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ويشترط أن يكون مقيماً في المملكة العربية السعودية.

- ألا يقل عمر المتقدم عن (18) عاما باحتساب التاريخ الهجري.

- أن يكون موظفاً لدى المنشأة بحسب سجلات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

- ألا يكون الموظف يملك منشأة أخرى حاصلة على رخصة تخليص جمركي سارية المفعول، وألا يزاول المهنة إلا لحساب المنشأة التي يعمل لديها.

- شهادة خلوّ من السوابق الجنائية.

- فحص السموم الطبي.

- ألا يكون قد سبق أن صدر قرار بحق الموظف لأسباب تتعلق بسوء استخدام المنصب الوظيفي (مشاركته في جريمة تتعلق بالتهريب الجمركي أو أي جريمة أخرى، وصدر بشأنها حكم نهائي ما لم يكن رد له اعتباره أو مضى على الحكم الصادر خمس سنوات).

- أن يكون المتقدم سعودي/‏ ـة أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ويشترط أن يكون مقيماً في المملكة العربية السعودية.

- ألا يكون قد سبق أن تم إيقافه لأسباب تتعلق بسوء استخدام الرخصة (مشاركته في جريمة تتعلق بالتهريب الجمركي أو أي جريمة أخرى، وصدر بشأنها حكم نهائي مالم يكن رد له اعتباره أو مضى على الحكم الصادر خمس سنوات).

- الحصول على شهادات التخليص الجمركي المطلوبة الصادرة من أكاديمية الجمارك أو أي طرف آخر معتمد من الهيئة.

- لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي صحيفة خلو من السوابق الجنائية.

نشاطات التراخيص

-نشاط الصادر والوارد

- ‌نشاط النقل بالعبور (الترانزيت):

-نشاط نقل الطرود البريدية (النقل السريع):

-نشاط النقل البري الدولي (TIR)

- نشاط النقل البري لشحنات الترانزيت الجوية (RFS)

-نشاط التخليص الخاص

-نشاط التخليص للقطاعات العسكرية والدبلوماسية والجهات الحكومية:

-نشاط تخليص المواد الخطرة

-تقديم ضمان بنكي (خاص بنشاط الصادر والوارد) غير مشروط باسم الهيئة بمبلغ (200.000) مئتا ألف ريال سعودي سارياً لمدة تزيد على سريان رخصة التخليص الجمركي بسنة.

سداد الرسوم المستحقة بحسب جدول خدمات التخليص الجمركي.

-تقديم صورة من عقد إيجار أو سند ملكية المكتب الذي يتخذه مقرا لأعماله على أن يتوفر مقر واحد لكل مدينة يتوفر فيها منفذ جمركي.

-تقديم ضمان بنكي (خاص بنشاط الترانزيت) غير مشروط باسم مدير عام الجمرك بمبلغ (100.000) مئة ألف ريال سعودي كحد أدنى لكل منفذ جمركي ما عدا المنافذ الجمركية التالية (منفذ البطحاء، منفذ سلوى، منفذ جسر الملك فهد، منفذ الخفجي، منفذ الرقعي، منفذ جديدة عرعر، منفذ الحديثة) ويكون الضمان للمنافذ المذكورة أعلاه بمبلغ (1.000.000) مليون ريال سعودي كحد أدنى لكل منفذ مدته تزيد على مدة سريان الرخصة بسنة وبالإمكان رفع قيمة الضمان لمن يرغب بذلك.

-تقديم ضمان بنكي مصدق (خاص بنشاط النقل السريع) غير مشروط باسم الهيئة بمبلغ (1.000.000) مليون ريال سعودي كحد أدنى لكل منفذ جمركي سارياً لمدة تزيد على سريان رخصة التخليص الجمركي بسنة.