Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ارتفاع العجز التجاري الأميركي إلى 679 مليار دولار في 2020

ارتفاع العجز التجاري الأميركي إلى 679 مليار دولار في 2020

A A
أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أن إجمالي العجز في الميزان التجاري الأميركي ارتفع في 2020 بمقدار 102 مليار دولار عن العام السابق ليصل إلى 678,7 مليار دولار مع تراجع الصادرات في ظل تفشي كوفيد-19.

لكن العجز التجاري الأميركي مع الصين بالنسبة للبضائع سجّل تراجعا بقيمة 34,4 مليار دولار ليصل إلى 310,8 مليارات دولار العام الماضي، مع تحسّن ضئيل في الصادرات وتراجع ضئيل أيضا في الواردات، بحسب وزارة التجارة.

وشكّل إغلاق الأعمال التجارية وتعطّل حركة الشحن في العالم جرّاء كوفيد-19 بين أهم العوامل التي طبعت المشهد التجاري لمعظم العام، ما أدى إلى أكبر فجوة تجارية منذ العام 2008 عندما بدأت الأزمة المالية العالمية.

لكن مع بدء تحسّن النشاط، تواصل التأثير السلبي على الصادرات وقطاع الخدمات، بينما أدى تخفيف القيود التي فرضتها الولايات المتحدة لاحتواء الوباء إلى انتعاش الواردات. وأظهر التقرير أن صادرات السلع والخدمات تراجع بنحو 400 مليار دولار إلى 2,1 تريليون دولار العام الماضي بينما انخفضت الواردات بأقل من 300 مليار دولار بقليل فبلغت 2,8 تريليون دولار.

وأفاد جيمس واتسن من "أكسفورد إيكونوميكس" أن "الطلب العالمي الذي لا يزال ضعيفا والقيود على السفر سيبقيان حركة التجارة خفيفة على المدى القريب، مع تخلّف إجمالي الصادرات عن الواردات بشكل واضح".


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store