Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نتانياهو: قرار الجنائية الدولية «معاداة للسامية»

نتانياهو: قرار الجنائية الدولية «معاداة للسامية»

A A
اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس السبت أن قرار المحكمة الجنائية الدولية إعلان نفسها مختصة بالحكم على الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة «معاداة صريحة للسامية». وكانت المحكمة أعلنت مساء الجمعة أنها «قررت بالأغلبية أن الاختصاص الإقليمي للمحكمة بشأن الوضع في فلسطين (العضو منذ 2015) يشمل الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ 1967». وقال نتنياهو في بيان «عندما تحقق المحكمة الجنائية الدولية مع إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب وهمية، فإن ذلك يعد معاداة للسامية».

واعربت الولايات المتحدة الجمعة عن «قلقها العميق» حيال قرار المحكمة الجنائية الدولية لجهة أن اختصاصها القضائي يشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما قد يمهد لفتح تحقيق حول ارتكاب جرائم حرب. فيما رحبت جامعة الدول العربية بقرار المحكمة. وأكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية الدكتور سعيد أبوعلي في تصريح أن هذا القرار يأتي تتويجاً للجهود الدبلوماسية التي بذلتها دولة فلسطين بمختلف مؤسساتها الرسمية والحقوقية وبدعم عربي كامل وتضامن المؤسسات الدولية الصديقة في السعي الجاد والدؤوب من أجل تحقيق العدالة الناجزة. من جهته، قال كبير قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش: إن القرار الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية «يفتح الطريق أمام ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية».

وأضاف الهباش، في بيان أن هذا القرار يمثل نصرًا قانونيًا لفلسطين، وقد جاء استنادًا إلى اعتبار فلسطين دولة، وبالتالي تنطبق معاهدة روما على الجرائم المرتكبة في أرضها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store