طور الطالب نواف بندر الحارثي (18 عاماً) في الصف الثالث الثانوي بمدرسة ابن خلدون الثانوية بجدة نظاما كشف اختراق الشبكة باستخدام خوارزمية VWC بهدف تقليل التكلفة والحفاظ على الشبكة من الهجمات السيبرانية.

وأوضح نواف أنه في الزمن الحالي تعاني أنظمة كشف التسلل التي تقوم باكتشاف الهجمات السيبرانية من صعوبة في معالجة البيانات بسبب التطور التقني وتضخم البيانات وهذا ما نتج عنه تكلفة حسابية مرتفعة , ولذلك قمت بتطوير النظام بحيث يعمل على استخدام خوارزمية VWC و الذي يهدف إلى تطوير أنظمة كشف التسلل للتصدي إلى الهجمات السيبرانية وأيضًا جعلها ذات تكلفة حسابية منخفضة عن طريق إنشاء نهج جديد ومختلف باستخدام الـ Machine learning .

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن تطوير نظام اكتشاف اختراق الشبكة للحفاظ على امن إنترنت الأشياء عن طريق استخدام خوارزمية VWC بحيث يكون ذا سرعة أكبر وأيضًا ذا استهلاك ذاكرة عشوائية منخفضة.

وأضاف أنه استخدم أحدث الخوارزميات المستخدمة في تعليم الألة للحصول على نتائج سريعة، وأن هذا المشروع قد لا يتوقف عند هذا الحد، فقد يستخدم لتنبيه المستخدم عند اختراق شبكة إنترنت..

وتم تطوير هذا المشروع والخروج بالنتائج المثلى التي وصلت إلى ما يقارب ال 48% أقل في التكلفة الحسابية من ناحية الوقت وأيضًا أقل ب 3600 مرة من ناحية استهلاك الذاكرة العشوائية بمساعدة من الدكتور عبدالمحسن عفف المعلوي من جامعة الملك عبدالعزيز الذي قام بدعمي طوال فترة كتابة البحث وتطوير النهج الجديد بمعرفته وخبرته.

وأضاف : حاليًا أعمل على تطوير البحث أكثر وأكثر استعدادًا لحضور معارض التصفيات النهائية لأولمبياد إبداع 2021 في جدة.. بالإضافة إلى أني وجدت الدعم والتحفيز من موهبة التي وفرت له الفرصة لدخول برامجها المميز والمثرية طوال ال 9 سنوات المنصرمة وأيضًا الدعم من الوالدين والإخوان والأصدقاء.