Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزارة الإعلام ُتصدر: «الدليـل الإرشادي» لإعـداد وكتابة الخطـة الإعلامية

وزارة الإعلام ُتصدر: «الدليـل الإرشادي» لإعـداد وكتابة الخطـة الإعلامية

A A
تشكل وسائل الإعلام من صحف وإذاعة وتليفزيون، والوسائل الإعلامية الأخرى من مواقع إلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي؛ قنوات أساسية لإيصال الرسائل عبرها، ونقل المعلومات والبيانات والأرقام والقرارات إلى مجموعات كبيرة ومتنوّعة من الجماهير، تبدأ من صانعي القرار في الجهات الحكومية وتنتهي بعامة الشعب.

ولكي تستطيع وزارة أو جهة أو جهاز تحقيق ذلك لابد لها من بناء وإعداد خطة إعلامية، تساعدها في إيصال صوتها إلى الجمهور. ومن المهم أن يتم تأطير الرسائل الإعلامية بطريقة تتوافق مع الكيفية التي تصوغ بها وسائل الإعلام موضوعاتها، لكي تزيد فرصة الحصول على تغطية إعلامية متميزة. فالخطة الإعلامية هي الخريطة التي على هديها تسير الوزارة أو الجهة الحكومية في تعاطيها مع وسائل الإعلام، وتفاعلها مع الجمهور، وهي التي تضمن أن تكون الرسائل متماسكة ومنظمة وهادفة.

إن إعداد الخطة الإعلامية يعني أن الجهة الحكومية ستمتلك زمام المبادرة، ولن تتعامل بآلية رد الفعل التي تتسم بالارتجال. وباستخدام الخطة الإعلامية يمكن للجهة الحكومية بناء رسائلها وتشكيل صورتها في أذهان الجماهير، وتأسيس علاقتها مع وسائل الإعلام، للاستناد عليها عند إعلان مناسبة أو إطاق حملة أو الاستجابة لموقف.

فكيف يمكن بناء خطة إعلامية؟..

هذا ما يبيّنه «الدليل الإرشادي» الذي أصدرته وزارة الإعلام، لإعداد وكتابة الخطة الإعلامية. حيث أوضح الدليل أن هذا السؤال الجوهري تواجهه كثيرًا من الجهات الحكومية والأجهزة التنفيذية والمنظمات والشركات والمؤسسات، عندما تفكر في كيفية التعامل مع الجمهور، وتسعى إلى إيصال قراراتها وآرائها، وأخبار مشروعاتها وإنجازاتها ومناسباتها إليه.

وقد أشتمل الدليل الإرشادي على التالي: خطوات إعداد الخطة الإعلامية، ونصائح تسهم في التنفيذ الفعال للخطة الإعلامية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store