Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لاغارد ترجح الانتعاش 2022.. والأردن تفتح المدارس

لاغارد ترجح الانتعاش 2022.. والأردن تفتح المدارس

كورونا

A A
قالت كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن تعافي أوروبا من الركود الناجم عن جائحة كوفيد-19 سيتأخر بعض الشيء، لكن من المفترض أن يكتسب زخمًا في منتصف العام الجاري.

وأضافت لاغارد في تصريحات نشرتها صحيفة «لوجورنال دو ديمونش» أمس: «نتوقع أن يكتسب الانتعاش زخمًا في منتصف العام تقريبًا، حتى وإن استمرت الضبابية.. لنكن واضحين: لن نشهد عودة إلى مستويات ما قبل الجائحة من النشاط الاقتصادي قبل منتصف 2022».

ومع إغلاق دول منطقة اليورو اقتصاداتها لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد، انكمش اقتصاد المنطقة في ربع السنة الماضي، وثمة احتمال واضح أن يشهد انكماشًا جديدًا في الأشهر الثلاثة الأولى من 2021 مع استمرار إغلاق معظم قطاع الخدمات. عربيًا، توجه عشرات آلاف الطلاب والطالبات الأردنيين إلى مدارسهم صباح أمس بعد عام تقريبًا على إغلاقها، في إطار خطة لإعادة أكثر من مليوني طالب تدريجيًا كانت وزارة التربية قد وضعتها بعد انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا. وتوقف التدريس في المدارس والجامعات في الأردن منذ منتصف مارس 2020 مع بدء تفشي فيروس كورونا في العالم، كإجراء احترازي.

وتراجع عدد الإصابات بكورونا خلال الأسابيع الأربعة الماضية في المملكة حيث تسجل حاليًا نحو ألف إصابة يومية بعدما كان عددها يبلغ نحو ثمانية آلاف في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر. وقد سجلت في المجموع 333 ألفًا و855 إصابة و4369 وفاة. وتقضي هذه الإجراءات الصحية بوضع كمامات وتعقيم اليدين والتباعد الجسدي في الفصول وتعيين مراقب صحي للتأكد من إجراءات السلامة العامة. وفي لبنان تبدأ اليوم المرحلة الأولى من تخفيف إجراءات الإغلاق التام المفروضة منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب تفشي فيروس كورونا. وأعلن وزيرا الصحة والداخلية في حكومة تصريف الأعمال أن تخفيف إجراءات الإغلاق ستكون تدريجية ومقسمة على عدة مراحل وأن جميع القطاعات ستفتح على أربع مراحل. وتستمر المرحلة الأولى مدة أسبوعين وفيها سيسمح لبعض المصانع ومتاجر بيع المواد الغذائية والمصارف بالعودة إلى العمل لكن لوقت محدد. ولا يزال الوضع الوبائي في البلاد مقلقًا في ظل منحى تصاعدي لعدد الوفيات حيث باتت الحصيلة اليومية تتخطى خمسًا وثمانين حالةَ مع تسجيل أكثر من 3000 إصابة بالفيروس.

وفي الإمارات سجلت وزارة الصحة خلال الساعات الـ 24 الماضية 3093 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 326,495 حالة.

‌‌‌ كما أعلنت الوزارة عن وفاة 7 حالات نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 921 حالة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store