قال أليكس جورسكي الرئيس التنفيذي لشركة جونسون آند جونسون لشبكة (سي.إن.بي.سي) إن الناس قد تحتاج إلى التطعيم للوقاية من كوفيد-19 سنويا على مدى عدة سنوات قادمة، مثل التطعيم من الإنفلونزا الموسمية. وأضاف في مقابلة أمس الأربعاء «للأسف بينما ينتشر الفيروس، يتحور أيضا». وأردف قائلا «في كل مرة يتحور فيها.. يمكننا رؤية سلالة أخرى أو طفرة أخرى قد يكون لها تأثير على قدرته على صد الأجسام المضادة».

من جهته، شكك خبير من بعثة منظمة الصحة العالمية إلى ووهان الصينية للكشف عن منشأ فيروس كورونا، بموثوقية المعلومات الأمريكية حول الوباء، وذلك إثر تصريحات من واشنطن لم تؤيد فيها تمامًا استنتاجات البعثة. وكتب بيتر دازاك العضو في البعثة في تغريدة «لا تثقوا كثيرًا بالمعلومات الأمريكية» التي «تشوبها بوضوح أخطاء من عدة جوانب». وجاءت هذه التغريدة تعليقًا على تصريحات أدلى بها متحدث باسم الخارجية، تجنب فيها تبني الاستنتاجات الأولى لخبراء منظمة الصحة العالمية بعد جولتهم في ووهان.

وأرفق دازاك تعليقاته بمقال يذكر تصريحات للخارجية الأمريكية فيها تشكيك بمدى شفافية الصين مع البعثة الدولي. وبعد مهمة استمرت 4 أسابيع في ووهان التي كانت العام بؤرة وباء كوفيد-19، أكد خبراء منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أنهم لم يتمكنوا من تحقيق استنتاجات ملموسة بشأن منشأ الفيروس الذي يواصل التفشي في العالم.

لكن المنظمة اعتبرت أنه من «المستبعد للغاية» أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في المدينة الواقعة وسط الصين، وهي فرضية دعمتها الولايات المتحدة في وقت من الأوقات.

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن إجراءات إغلاق أكثر تشدّدًا لمكافحة انتشار فيروس كورونا وخاصة في منطقة أثينا، حيث ستغلق المدارس والمتاجر غير الأساسية. وسيبدأ تطبيق القرار اليوم الخميس ويستمر حتى 28 فبراير، وفق ما ذكر ميتسوتاكيس في كلمة عبر التلفزيون. فيما تجاوزت فرنسا عتبة ثمانين ألف وفاة بكوفيد-19 مع إحصاء أكثر من 700 وفاة جديدة في المستشفيات ودور رعاية المسنين، بحسب ما أظهرت أرقام رسمية نشرت على موقع الحكومة.

بانوراما

ألمانيا: 8072

كوريا الجنوبية: 444

الصين: 14

البرازيل: 51486

مصر: 573

أمريكا: 91,762 إصابة و 1,455 وفاة

إيطاليا: 10630

إسبانيا: 16402

الكويت: 1002