تفرض جائحة كورونا نفسها ضيفا ثقيلاً للموسم الثاني توالياً على فعاليات دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، والتي تنطلق الجمعة بنسختها السابعة الخمسين بمشاركة 16 نادياً في دور المجموعات بعد انتهاء الأدوار التمهيدية.

وأرجأ الاتحاد الأفريقي «كاف» لقاء الأهلي وضيفه المريخ السوداني إلى 16 فبراير الجاري ضمن المجموعة الأولى، بسبب مشاركة النادي المصري في كأس العالم للأندية، حيث سيخوض مباراة تحديد المركز الثالث الخميس ضد بالميراس البرازيلي. ويلتقي في المجموعة نفسها فيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي مع ضيفه سيمبا التنزاني.

رفض مغربي

أما تأثير الجائحة فتجلى في تعطيل مباراة الوداد البيضاوي المغربي وضيفه كايزر تشيفس الجنوب أفريقي، إذ وجّه الاتحاد المغربي طلباً إلى نظيره الإفريقي «لتأجيل المباراة أو إجرائها في بلد آخر»، وذلك بناء على طلب من السلطات المحلية «بسبب السلامة الصحية المرتبطة بالتطورات الأخيرة لكوفيد 19».

وكان مقررا أن تصل بعثة كايزر تشيفس صباح الخميس إلى الدار البيضاء على متن الخطوط القطرية، غير أنها لم تستلم التأشيرات من السفارة المغربية، بناء لقرار السلطات المغربية بتعليق الرحلات الجوية مع جنوب إفريقيا ودول أخرى، كإجراء وقائي ضد انتشار إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وتدخل المباراة المقررة على ملعب محمّد الخامس في العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة التي تشهد مواجهة حورويا كوناكري الغيني وبترو أتلتيكو الأنغولي الجمعة.

الزمالك للسادسة والترجي للخامسة

وتتجه الأنظار إلى استاد القاهرة الدولي، حيث يبدأ الزمالك وصيف بطل النسخة الأخيرة، محاولة جديدة من أجل نيل اللقب السادس في تاريخه والأول منذ 2002، إذ يستضيف مولودية الجزائر الجزائري في مجموعة رابعة حديدية تضم أيضاً الترجي التونسي وتونغيث السنغالي.

من ناحيته، فإن المولودية يعاني من عدم استقرار فني، إذ إن المباراة ستكون الأولى للفريق بإشراف مدربه الجديد عبد القادر عمراني الذي حل بدلاً من نبيل نغيز إثر فسخ عقده بالتراضي.

وسيفتقد الفريق الجزائري إلى لاعب الوسط الدولي السابق عبد المؤمن جابو بسبب المرض، والمهاجم مهدي بن علجية للإصابة، إلا أنه يمتلك لاعبين يمتازون بالخبرة القارية على غرار المهاجم بلال بن ساحة. وسيكون ملعب رادس السبت مسرحا للقاء الترجي وضيفه تونغيث. وكان الفريق السنغالي قد فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بإطاحته الرجاء البيضاوي المغربي من دور الـ32.

ويتطلع الترجي الذي توج بأربعة ألقاب بينهما اثنان تواليا في 2018 و2019، الى استعادة توازنه القاري والسعي نحو اللقب الخامس في تاريخه، إذ توج بطلاً للشتاء قبل أيام بفارق خمس نقاط امام النجم الساحلي.

مهمة عربية صعبة

وينتقل الهلال السوداني إلى بريتوريا لمواجهة مضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي بطل 2016 على أرض ملعب لوفتوس فيرسفيلد السبت.

ويشدّ شباب بلوزداد بطل الجزائر الرحال إلى لوبومباشي، حيث معقل تي بي مازيمبي الكونغولي الديمقراطي المتوج بطلاً للمسابقة خمس مرات آخرها عام 2015. أما مازيمبي، فسيكون بقيادة المدرب الصربي دراغان تسفيتكوفيتش ويمتلك تشكيلة من أبرز لاعبي الكونغو الدوليين لا سيما المدافع ايساما مبيكو والمهاجم جويل بيا.