قالت مديرة مجمع دراسات الجينوم المعنيّ بمرض كوفيد-19 في بريطانيا إن سلالة فيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في مقاطعة كنت البريطانية ستنتشر على الأرجح في أنحاء العالم، مضيفة أن مكافحة الفيروس ستستمر لعشرة أعوام على الأقل. وقالت شارون بيكوك لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أمس الجمعة إن سلالة كنت «اجتاحت البلد، ومن المرجح أن تجتاح العالم». وأضافت «عندما ننتصر على (الفيروس) أو يتحور بنفسه ويصبح غير خبيث، أي لا يسبب المرض، يمكن أن نكف عن القلق بشأنه. لكن بالنظر للمستقبل أعتقد أننا سنواصل هذا لأعوام. سنواصل هذا لعشرة أعوام مقبلة في رأيي».

وكان جورج يوستيس، وزير البيئة البريطاني، أكد قبل يومين أن سلالة «كنت» المتحورة من فيروس كورونا هي الأكثر انتشاراً في البلاد حالياً، منوهاً بنجاح لقاحات كورونا ضد سلالتي «كنت» وجنوب إفريقيا. وقال يوستيس إن التحدي الرئيس هو التعامل مع سلالة كنت المتحورة، مؤكداً أن اللقاحات تعمل على سلالة «كنت» المتحورة. كما أضاف أن سلالة جنوب إفريقيا أقل عدوى من سلالة «كنت». يذكر أنه في 4 فبراير الحالي، كشف الوزير البريطاني المسؤول عن توزيع اللقاحات في المملكة المتحدة، ناظم الزهاوي، أن هناك حالياً نحو 4000 سلالة متحورة من الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 في أنحاء العالم. وأشار الزهاوي في تصريحات إلى أن «هذا دفع جميع منتجي اللقاحات في العالم، بما في ذلك فايزر وأسترازينيكا، إلى تحسين لقاحاتهم من أجل مكافحة الفيروس بصورة أكثر فعالية».

إلى ذلك، ارتفع عدد الوفيات جرّاء كوفيد-19 في إفريقيا بنسبة 40 في المئة خلال الشهر الماضي، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس، في وقت تقترب فيه الحصيلة الإجمالية للضحايا في القارّة من عتبة 100 ألف. وأفاد مكتب المنظمة في إفريقيا ومقرّة برازافيل أنّه «تمّ تسجيل أكثر من 22300 وفاة في إفريقيا (جرّاء كوفيد) خلال الأيام الـ28 الأخيرة، مقارنة بنحو 16 ألف وفاة في الأيام الـ28 التي سبقت».

بانوراما:

الهند: 9309

بلجيكا: 2149

ألمانيا: 9860

الصين: 12

كوريا الجنوبية: 403

تونس: 828

مصر: 603

أمريكا: 97,309