توقع الرئيس التنفيذي لشركة سوق المال « تداول « - خالد الحصان زيادة ملموسة في عمليات الاكتتاب والإدراج بسوق الأسهم خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي ، وأشار إلى أن عمليات الإدراج تساعد الشركات على توفير احتياجاتها من رأس المال وعلى أن تكون أكثر شفافية فيما يتعلق بالإفصاح عن المعلومات . وفي مؤشر إيجابي جرى تغطية طرح شركة الخريّف لتقنية المياه والطاقة بأكثر من 6300%، بينما من المتوقع إدراج ذيب لتأجير السيارات المدعومة من إنفستكورب بنهاية الربع الأول من العام الحالي . وفي الوقت الحالي، تعد أكوا باور للمرافق لإدراج حجمه مليار دولار، كما أن هناك صفقات كبرى متوقعة من إس.تي.سي سلوشنز التابعة للاتصالات السعودية ووحدة الكيماويات المتخصصة التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، والتي تعتزم جمع مئات الملايين من الدولارات بنهاية العام أو بداية العام المقبل.

ويمكن أن تصبح شركة توصيل الطعام (جاهز) أول شركة ناشئة تطرح أسهمها في البورصة بعد أن أعلنت خططا للإدراج العام في 2021. كما ستظل أرامكو محط أنظار المستثمرين بقوة في العام الجاري بعد أن قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرا إن هناك خططا لطرح المزيد من أسهمها. ويأتى ذلك بعد أن سلط إدراج قياسي لعملاق النفط أرامكو في أواخر 2019 حجمه 29.4 مليار دولار الضوء على سوق الأسهم وتحقيق عائدات من عمليات طرح أولية بلغت 1.45 مليار دولار العام الماضي على الرغم من التداعيات الاقتصادية للجائحة.ووفقا لبيانات البنك المركزي فإن إجمالي الودائع في البنوك التجارية في المملكة زاد من نحو 1.8 تريليون ريال في 2019 إلى 1.94 تريليون ريال في ديسمبر 2020.

وبحسب بيانات من المجموعة المالية هيرميس، فإن أربع عمليات طرح أولي من أصل سبع شهدتها دول خليجية عربية في العام الماضي جرت في بورصة تداول السعودية وهي أكبر سوق أسهم في المنطقة بمتوسط حجم تداولات يومية يزيد عن ثمانية مليارات ريال في العام المنصرم.وكانت مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية أكبر شركة في المنطقة تطرح أسهمها للتداول في العام الماضي وجمعت 698.6 مليون دولار من الطرح بينما جمعت بن داود القابضة السعودية لسلاسل المتاجر 585.1 مليون دولار.