Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالله الجميلي

جمعية خيرية للدفاع المدني

ضمير متكلم

A A
* بداية هذا إيماني بتفاني (رجال الدفاع المدني)، والجهود المخلصة التي يبذلونها في حماية المجتمع (أرواحاً وممتلكات)، وهذا تأكيدي على الحراك الكبير الذي تعمل عليه (الإدارة) في مشروعاتها التطويرية في التدريب واستخدام أحدث الآليات، وكذا في استثمار التقنيات وبرامج ومنصات مواقع التواصل في التحذير والتوعية، والوصول بهما لمختلف شرائح المجتمع!.

* وفي هذا الإطار تأتي (#المنصة_الوطنية_للإنذار_المبكر )، وهي وسيلة للإنذار المبكر، تبادر بإرسال التحذيرات في حالات الطوارئ إلى الهواتف المتنقلة، مستخدمةً شبكات الاتصالات، على أن يصاحب تلك الرسائل نغمة مميزة واهتزازات؛ وذاك بحثاً عن تنبيه السكان، ليلتزموا بالتعليمات ويأخذوا بوسائل الوقاية، وتتميز هذه المنصة بالموثوقية، وبدقتها العالية وسرعتها في الوصول للمناطق والمحافظات المستهدفة بالتحذير أو التنبيه.

* هذه المنصة جاءت بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ستقوم بداية من غدٍ (الاثنين 15 فبراير، ولمدة أسبوع بإطلاق البث التجريبي في مرحلة أولى في (مدينة الباحة، وحريملاء والعيينة، وبقيق، والشنان، وبحرة، والقنفذة، وتنومة)، وذلك عند الساعة السادسة مساءً.

* وفي إطار التطور التقني لـ(الدفاع المدني) سبق وأطلق -إن لم تخنِّي الذاكرة- تطبيقَي (فزعة، وسلامتي)، اللذين يسهمان في التواصل الفاعل مع المواطنين، فأَولهما مخصص لطلب العون والمساعدة، وثانيهما للإبلاغ عن مخالفات السلامة في المنشآت العامة أو الخاصة أو حتى في الأماكن العامة.

* وهنا شكراً جداً وأبداً لــ(دفاعنا المدني) على عطائه الثّري والمتميز، ولكن ولأنّ بعض مهمَّاته تُنادي بسرعة المعالجة، كعمليات الإنقاذ من الغرق والحريق والاختناقات وغيرها؛ فمهما اجتهدت «فرقة الإنقاذ» في سرعة وصولها للحادثة؛ فالزّمن يسابقها، وأحياناً يغلبها؛ فما أرجوه الاهتمام أكثر بالمتطوعين المدرَّبِين، الذين عند البلاغات يتوجه أقربهم لمكان الحدث؛ فلعل وصوله المبكر، وبخبرته ينقذ حياة إنسان.

* أخيراً أَحلم بإنشاء جمعية خيرية تحت مظلة «التنمية الاجتماعية»، لكنها بإشراف (الدَّفاع المَدنِي)، تعمل في ساحتين: (دعم المتطوعين، تدريباً وتحفيزاً، وكذا العون العاجل للمتضرّرين من الحوادث التي تكون فِـي دائرة اختصاص الدفاع المدني)؛ ولعل (حبيبتي المدينة المنورة) تكون سباقة في إطلاق هذه الجمعية؛ باعتبارها العاصمة الدائمة لــ(الأوليات).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store