Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«عمر» يبتكر تقنية لإنتاج طاقة بديلة بـاستخدام أكاسيد المعادن

«عمر» يبتكر تقنية لإنتاج طاقة بديلة بـاستخدام أكاسيد المعادن

شعاع أمل

A A
ابتكر عمر عبدالله الفريح طالب السنة تحضيرية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في محافظة الظهران بالشرقية تقنية تساعد في إيجاد حل لإنتاج طاقة بديلة باستخدام اكاسيد المعادن لأكسدة المياه ، تهدف إلى إنتاج طاقة بديلة نظيفة ومتوفرة.

وقال الفريح لـ «المدينة» عن مشروعه: خطرت لي فكرة المشروع خلال تجربة التحليل الكهربي بالمرحلة الثانوية حيث وجدت أن الأدوات تعمل ببطء ففكرت في تقنية بديلة تعمل بشكل إيجابي.

وأضاف أنه قام بخطوات للتأكد من صحة فكرته من خلال اجراء تجارب كهروكيميائية للقطب الكهربائي و استخدم اكاسيد المعادن كمحفزات كهربائية لكونها متوفرة، وفعالة في التجارب،و تم تحضير اوكسيد الكوبالت باستخدام تقنية السول-جيل كما تم تحضير معجون أو مخلوط من أكسيد الكوبالت وتم فرده على شرائح زجاجية رقيقة لتتكون طبقة رقيقة من اكسيد الكوبالت وقد حصلنا على نتائج مرضية جدًا ولله الحمد.

وأشار إلى أنه واجه صعوبات في مصادر الطاقة المتوفرة في الوقت الحالي وغير متوفرة في جميع الظروف الطبيعية، على سبيل المثال؛ الطاقة الشمسية متوفرة في النهار لكنها غير متوفرة مساء لعدم توافر مصدر الطاقة الرئيسي ( الشمس).

وتابع: والدي ووالدتي قاما بدور كبير في تيسير ما واجهني من عقبات وكذلك المشرف الدكتور بندر العتيبي الذي قدم لي ملاحظات أسهمت في نجاح مشروعي، إضافة إلى ذلك قد شارك عمر الفريح بابتكاره في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز (موهبة) بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store