Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كورونا .. «الأوروبي» يطلق برنامجاً لدراسة النسخ المتحوّرة من الفيروس

كورونا .. «الأوروبي» يطلق برنامجاً لدراسة النسخ المتحوّرة من الفيروس

A A
أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في مقابلة مع صحيفة «ليزيكو» الفرنسية أمس الثلاثاء أنّ المفوضية ستطلق اليوم الأربعاء برنامجاً لدراسة النسخ المتحوّرة من فيروس كورونا. وقالت فون دير لايين إنّ البرنامج الذي أطلق عليه اسم «هيرا إنكوبيتور»، «سيجمع المختبرات والسلطات الصحية والعلماء والمفوضية الأوروبية وستخصّص له أموال كبيرة»، من دون أن توضح قيمة هذه الأموال.

وأضافت «منذ الآن، وبالتوازي مع الجهود المبذولة على اللّقاحات الحالية، يجب أن نساعد المصنّعين على تطوير قدرات إنتاج» للقاحات من «الجيل الثاني»، مشيرة إلى أنّ «هذه النسخ المتحوّرة تقلقنا كثيراً». وكانت المفوّضية الأوروبية أعلنت عزمها إطلاق وكالة أوروبية جديدة، هي هيئة الاستجابة للطوارئ الصحية (هيرا)، بهدف مكافحة الأوبئة المستقبلية وتحسين التنسيق بين دول الاتحاد السبع والعشرين. والأحد أعلنت مفوّضة الصحّة الأوروبية أنّ الوكالة الأوروبية للأدوية ستسرّع آلية الترخيص للقاحات الجديدة لكورونا في مسعى منها للتصدّي بشكل أفضل للنسخ المتحوّرة من كوفيد-19.

من جهتها، وافقت أستراليا على استخدام لقاح «أسترازينيكا» ضد فيروس كورونا، ليكون اللقاح الثاني الذي توافق على استخدامه. وذكرت إدارة السلع العلاجية في أستراليا اليوم أنها وافقت مؤقتًا على اللقاح بعد أن استوفى معايير صارمة بشأن السلامة والجودة والفعالية. ووافقت السلطات على استخدام لقاح «أسترازينيكا» للبالغين فوق 18 عامًا، لكن تلقيح من هم فوق سن 65 عاما سينظر إليه على أساس كل حالة على حدة. وكانت أستراليا قد وافقت على استخدام لقاح «فايزر / بيونتيك» وستبدأ عملية التلقيح الاثنين المقبل.

إلى ذلك، حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من التسرع في رفع الإغلاق بشكل تام، قائلاً «لا يوجد أي برنامج للتلقيح فعال بنسبة 100%». كما أضاف في مؤتمر صحافي مساء أمس الاول الاثنين: «نعمل على خريطة طريق للخروج من الإغلاق». كما حذر من ارتفاع عدد من يتلقون العلاج من كورونا في المستشفيات. أما في ما يتعلق بإعادة فتح المدارس، فقال «نسعى إلى إعادة الطلاب بحلول 8 مارس».
Nabd
App Store
Play Store
تصفح النسخة الورقية