Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إزالة 40 ألف م2 تعديات.. ولا تهاون مع مخالفات «كورونا»

إزالة 40 ألف م2 تعديات.. ولا تهاون مع مخالفات «كورونا»

متابعة مستمرة لتسهيل الخدمات.. رئيس بلدية جنوب مكة لـ المدينة :

A A
شدد رئيس بلدية جنوب مكة الفرعية المهندس أيمن بن محمد علي وقاد على أنه لا تهاون ولا استثناءات مع المنشآت التجارية المخالفة لتدابير كورونا، وقال في حوار لـ»المدينة»: إن بلدية جنوب مكة الفرعية التابعة لوكالة البلديات حريصة كل الحرص على تسهيل خدمات المستفيدين كافة بمتابعة مستمرة من قبل وكيل أمين العاصمة للبلديات المهندس عبدالله بن خميس الزايدي وبتوجيهات ودعم من أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص.

ودعا المواطنين إلى عدم التستر على العمالة المخالفة، مؤكدًا أن من يقوم برعي الماشية هم العمالة غير السعودية وأن مراقب البلدية يعاني من هروب راعي الماشية من الموقع لعلمه بإيقاع أقصى العقوبات عليه.

وفيما يلي نص الحوار:

- ماهي إنجازات بلدية جنوب مكة الفرعية منذ بداية العام حتى تاريخه؟

** إصدار 1539 رخصة بناء والعمل على الرقابة اللاحقة لنظام الرخص المهنية عبر بوابة بلدي، كما تعمل البلدية على مراقبة أراضي الدولة ما نتج عنه إزالة تعديات تقدر بمساحة تقدر بـ40.670 متر مربع، إضافة إلى العمل على رصد عناصر التشوه البصري ومتابعة ما تم إنجازه، ناهيك عن إلزام المحلات التجارية الغذائية بتطبيق الإجراءات الاحترازية، ومتابعة الباعة الجائلين، ما ينتج عن ذلك مصادرات تقدر بـ8 أطنان أسبوعيًا تسلم الأغذية الصالحة منها لجمعية إكرام لحفظ النعمة.

الكادر النسائي

- كم عدد موظفات الكادر النسائي لديكم وما المهام الموكلة لهن؟

** موظفتان تعملان بوحدة خدمة العملاء ومتابعة البلاغات وإعداد التقارير.

- ظاهرة الماشية السائبة في الأحياء التابعة لبلدية جنوب مكة الفرعية.. ما الإجراءات المحددة لهذه الظاهرة وما دوركم ولمن يتم تسليمها بعد مصادرتها؟

** من يقوم برعي الماشية هم العمالة غير السعودية ويعاني مراقب البلدية من هروب راعي الماشية من الموقع لعلمه بإيقاع أقصى العقوبات عليه، ونأمل من المواطنين عدم التستر على العمالة المخالفة لما فيه من مخالفة للأنظمة وفي حال تم مصادرة أي مواشي يتم تسليمها لوحدة الذبح للتعامل مع الماشية السائبة بأمانة العاصمة المقدسة ولايتم مراجعة مالكها.



مخططات ولي العهد

- ماهي الخدمات التي تم اعتمادها وجاري العمل على تنفيذها قريبا بمخططات ولي العهد؟

** أولاً مساحة النطاق الإشرافي لكامل حدود البلدية يقدر بـ3000 كيلومترمربع منها 300 كيلومترمربع ضمن النطاق العمراني وأبرز الملاحظات هي ما يعاني منه سكان مخططات ولي العهد بعدم سفلتة كامل المخطط والأرصفة، وللتوضيح قامت أمانة العاصمة المقدسة من السابق بتسليم مشروع سفلتة ورصف مخططات ولي العهد ولكن تعثر المقاول حال دون إكمال المشروع وجاري العمل على سحب المشروع من قبل اللجان المعنية بذلك وجاري العمل كذلك من قبل أمانة العاصمة المقدسة على إعادة طرح المشروع مرة أخرى لاستكمال الأعمال، كما تعمل الإدارات التخطيطية بأمانة العاصمة المقدسة على دراسة وتطوير الواجهة البحرية لمنطقة الشعيبة.

ب- مبنى بلدية جنوب مكة بمخطط ولي العهد ٦ متى سيتم البدء به ومتى من المقرر الانتهاء منه؟

** يعود تأخر المشروع بسبب تعديل المخططات بعد اعتمادها مما يتطلب الأمر إعادة حساب الكميات وجاري العمل على البدء في تنفيذه خلال الأسابيع القادمة.

جائحة كورونا

- تميزت بلدية جنوب مكة الفرعية منذ بدء جائحة كورونا بتشديد الإجراءات للتقيد بالاحترازات الوقائية بالمنشآت؟ ما أشد العقوبات التي تم اتخاذها وكم عدد المنشآت التي تم إغلاقها من بدء الجائحة وحتى تاريخه؟

** يتم الإغلاق فورًا للمحلات غير المتجاوبة بالإجراءات وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقهم، وتم إغلاق محل واحد.

- ما دوركم في الرقابة على محطات الوقود وكم محطة وقود مخالفة تم تطبيق الإجراءات النظامية بحقها منذ بداية العام حتى تاريخه؟ وما أبرز المخالفات التي تم تطبيقها؟

** دور البلدية في الرقابة على محطات الوقود الرقابة كأي منشأة من حيث التأكد من الرخص وسلامة المنشأة ومدى مطابقتها للاشتراطات وتوفير وسائل الدفع الإلكتروني، وتم إغلاق محطتين لعدم مطابقتهما للاشتراطات والرخص اللازمة.



الإجراءات الاحترازية

- مع تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال هذه الجائحة كيف تمت ولا زالت خدمة المراجعين وهل هناك بدائل لخدمتهم عن بعد؟

** يتم استقبال المواطنين بعد حصولهم على موعد للمراجعة للحد من التعامل الورقي ويمكن خدمتهم عن طريق رقم واتساب مخصص لاستقبال طلبات واستفسارات المواطنين خلال فترة الدوام الرسمي وتقديم كافة الخدمات عن بعد وتسهيل الإجراءات وحرص البلدية على تطبيق الإجراءات الاحترازية.

- كم عدد المحلات الخاضعة لرقابة المحلات التجارية داخل النطاق العمراني وكذلك خارجه؟

** عدد المنشآت الخاضعة للرقابة داخل النطاق العمراني 303 محلات.. أما عدد المحلات خارج النطاق العمراني 102 محل.

- كم عدد رخص الأنشطة التجارية التي تم إصدارها؟

** 250 رخصة خاصة بالأنشطة التجارية تم إصدارها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store