Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«العنود»: مشروع بحثي للحد من «الرعاش» أثناء الطعام

«العنود»: مشروع بحثي للحد من «الرعاش» أثناء الطعام

شعاع أمل

A A
أنجزت الطالبة العنود بدر أحمد الشريدة، التي تدرس في الصف الثالث الثانوي بقسم الدبلوم الأمريكية في مدارس رياض نجد بالعاصمة، مشروعاً مميزاً بعنوان التصميم الإنساني التشاركي للأدوات المساعدة للرعاش وذلك للحد من أعراض الرعاش أثناء تناول الطعام.

وقالت العنود: كوني زميلة في برنامج زمالة التصميم التشاركي CoCreate ، أتيحت لي الفرصة لتطوير العديد من المنتجات للرعاش بالتعاون مع اخصائيين العلاج الطبيعي و الوظيفي،و أطباء الأعصاب،والمستخدمين للمنتجات.

وأضافت: بدأت بالتعاون مع فريق العمل بدراسة الاختلاج الحركي أو بما يعرف بالأتاكسيا / Ataxia والذي من أعراضه الرعاش و بدأت بتصميم عدة منتجات لتساعد في الحد من أعراض الرعاش أثناء تناول الطعام. شغفي في صنع الأكل وجانب حبي لصنع الطعام أثر فيي لكي أمنح المستفيدين بإذن الله الراحة والاستقلالية أثناء تناولهم طعامهم المفضل.

وأشارت إلى أن الهدف من هذا البحث هو تطبيق مبادئ الهندسة والتصميم المشترك في سياق المنتجات المساعدة وتقييم فعالية منهجية التصميم لمعالجة التحديات اليومية التي تواجه الأشخاص الذين يواجهون الرعاش.

وقالت العنود إن في برنامج زمالة التصميم التشاركي تعلمت أن أصنع «بوضع نفسي مكان المستفيد» وأيضاً تعلمت كيف أصبح جزءا من حياتهم ويومهم ومعاناتهم الكبيرة والصغيرة؛ لأكون قادرة على تصميم منتجات تمنحهم احتياجاتهم بأفضل شكل..

وتابعت العنود: الحمدلله في الوقت الحالي تم تسجيل الأربعة من المنتجات المساعدة التي صممتها للحد من الرعشة وقت تناول الطعام بنماذج صناعية. وبإذن الله سوف أحصل على براءة الاختراع للمنتجات المستقبلية

وأضافت: في الوقت الحالي أنا مشاركة ببحثي من ضمن ١٥٠ طالبا وطالبة في نهائيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع»، والحمدلله تم قبول بحثي للعرض في المعرض الدولي الرابع (IHSI 2021) في باليرمو، لإيطاليا، وصنف فريقنا من أفضل الفرق البحثية في برنامج زمالة التصميم التشاركي لسنة ٢٠٢٠ ميلادية.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية