Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صندوق لدعم البنية التحتية.. وبيوت خبرة لتجهيز الإستراتيجية

صندوق لدعم البنية التحتية.. وبيوت خبرة لتجهيز الإستراتيجية

A A
يعكف صندوق التنمية الوطني، على العمل على تأسيس صندوق البنية التحتية، في إطار رؤية 2030، وتحقيق أثر تنموي أكبر، كون الصندوق يهدف إلى رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية لتكون محققة للغايات المنشودة من إنشائها ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية في ضوء أهداف ومرتكزات رؤية المملكة.

وقد طرح الصندوق المشروع في منافسة عامة لتقديم استشارات استراتيجية لتأسيس الصندوق الجديد من خلال الاستعانة ببيوت خبرة متخصصة في هذا المجال.



رقابة وتنفيذ

ويقوم صندوق التنمية الوطني منذ تأسيسه بالإشراف العام تنظيميًّا ورقابيًّا وتنفيذيًّا على الصناديق والبنوك التنموية، واتخاذ ما يلزم لتحقيق التكامل والتنسيق بين الصناديق والبنوك التنموية بما يسهم في تحقيقها لأهدافها ورفع كفاية التمويل والإقراض التنموي وتعزيز استدامتها في الصناديق والبنوك التنموية، ومراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل الصناديق والبنوك التنموية وخططها التنفيذية، وآليات التمويل والإقراض المعمول بها في تلك الصناديق والبنوك، وتحديثها بما يلبي متطلبات أولويات التنمية، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية، والرفع عما يستلزم استكمال إجراءات في شأنها.

علاقة تكاملية

ويقوم الصندوق الذي يرأس إدارته صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، بالعلاقة التكاملية بين صناديق التنمية وتحسين كفاءتها وفعاليتها واستدامتها المالية، سيحقق الصندوق تأثيرًا كبيرا على التنمية وسيساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030. لتعظيم الأثر التنموي والإنتاجية في المملكة، وأن يصبح مؤسسة تمويلية تنموية متكاملة الخدمات تقدم مجموعة واسعة من حلول تمويل تركز على القطاع الخاص لدعم التنمية الاقتصادية.

أفضل الممارسات

كما يعمل الصندوق على تنفيذ أفضل الممارسات الدولية من خلال تقديم المشورة الاستراتيجية والرقابة على مستوى عالمي لتعزيز التنمية وتعظيم الأثر الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز التعاون بين الكيانات من خلال تعزيز الشراكات متعددة القطاعات والخدمات المشتركة، والتركيز على تمويل القطاع الخاص والكفاءات لدعم النمو المستدام وتنويع الاقتصاد، والتحسين المستمر للإنتاجية من خلال ضمان كفاءة وفعالية البرامج والمشروعات والمبادرات.

صناديق يشرف عليها الصندوق

يشرف صندوق التنمية الوطني حاليا على البنوك والصناديق التنموية الحكومية والتي تشمل:

- صندوق التنمية العقارية

- صندوق التنمية الصناعية السعودي

- الصندوق السعودي للتنمية

- صندوق تنمية الموارد البشرية

- بنك التنمية الاجتماعية

- صندوق التنمية الزراعية

- صندوق التنمية السياحي

- صندوق الفعاليات

- صندوق التنمية الثقافي


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store