أعلن معهد مسك للفنون عن إطلاق برنامج «منحة مسك الفنية» في نسختها الثانية لهذا العام، التي سيكون موضوعها بعنوان: «قيد الإنشاء»، وتبلغ قيمتها مليون ريال سعودي، وتتاح فيها الفرصة لمشاركة الفنانين السعوديين والعرب، كما تدعو «منحة مسك الفنية 2021» جميع الفنانين والمصممين في منتصف مسيرتهم المهنية لتقديم مقترحاتهم الإبداعية كأفراد أو مجموعات تمارس الفنون البصرية والتي تشمل الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي، والفنون متعدّدة التخصّصات، حيث توسعت الحدود الجغرافية في هذه النسخة من المنحة لتشمل الفنانين والمصممين في السعودية والوطن العربي.

ويبحث معهد مسك للفنون عن متقدمين يمكنهم أن يبحثوا في موضوع منحة مسك الفنية 2021 «قيد الإنشاء» لينتجوا أعمالا فنية تحاكي الواقع الذي تعيشه المجتمعات من التشتت والخلاف أثناء البحث عن هوية تجمعهم والتطلع لمستقبل واعد في الوقت ذاته.

وقد بدأ التسجيل في المنحة وسيستمر إلى 7 أبريل المقبل.

ومنحة مسك الفنية هي مبادرة رائدة بدأت في 2020 لدعم الفنانين والمصممين بمنحهم الفرصة لتحقيق مشروعات فنية حلموا بها، وتعد هذه المنحة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وكل نسخة من المنحة تمثل موضوعا مختلفا، وتتضمّن برامج التوجيه والإرشاد مع نخبة من المختصين وتشمل كذلك تقديم الدعم الفني. وكان موضوع المنحة العام الماضي «معرض مكوث».

«قيد الإنشاء»

موضوع المنحة 2021

يستلهم موضوع منحة مسك الفنية السنوية الثانية «قيد الإنشاء»، من الحالة الرمزية للمجتمع العربي كمراكز ثقافية ناشئة تعنى بالفكر، على وجه الخصوص، كيف ننظر إلى الهوية على أنها رمز للنمو والاستمرارية والتكرارات اللانهائية للتمثيلات الثقافية عبر التاريخ.

وتستهدف المنحة الفنانين البصريين العاملين في الفنون التقليدية، والفنون التطبيقية، والأفلام، والطباعة، والهندسة المعمارية، وتصميم المنسوجات، وتصميم الأثاث، والزجاج الملون، والنجارة، وتشغيل المعادن، أو غيرها من الممارسات الفنية متعدّدة التخصّصات.

ومن المعايير المطلوبة: خبرة لا تقل عن سنة واحدة في العمل الاحترافي في الفنون، وهذا يشمل المعارض الجماعية والمعارض الشخصية بالإضافة إلى المشاركة في الفرص المتاحة في القطاع الفني، والالتزام بالمواعد المحددة، والالتزام بالمشاركة في اجتماعات اللجان.

شروط التقديم

* يجب أن يكون العرض حصريًا لمعهد مسك للفنون وللمنحة الفنية.

* يجب أن يكون العمل الفني عملا أصليا يعبّر عن موضوع المنحة الفنية 2021 « قيد الإنشاء».

* أن يكون المشروع المقترح يمكن تحقيقه وإتمامه.

* أن يكون العمل الفني مستداما ولا يكون سريع الزوال، حيث سيعرض في مرات متعدّدة.

* يجب أن ينتج العمل الفني خلال مدة المنحة وهي من 4 إلى 5 أشهر.

* يجب أن يشمل العرض المقترح تفاصيل التكلفة والميزانية التقريبية والوقت المتوقع للإنتاج.

أعضاء اللجنة:

* ريم فضة (مدير مؤسسة أبوظبي الثقافية، والقيم الفني لبينالي مراكش السادس).

* ميرنا عياد (مستشار فني واستراتيجي ثقافي).

* كونستانتينوس خاتزيانتونيو (رئيس قسم المقتنيات والحفظ في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي).

* ليلى الفداغ (خبيرة في القطاعات الثقافية، وتشمل تطوير العلاقات بين الثقافات).