النصر لعلاج جراحه.. والهلال عينه على الصدارة

يحتض ملعب «مرسول بارك» في الرياض اليوم الثلاثاء مباراة الديربي التي تجمع النصر والهلال في قمة مباريات المرحلة العشرين لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم، إذ يطمح من خلالها الفريقان إلى حصد العلامة الكاملة رغم تفاوت الطموحات بينهما.

فالنصر صاحب الأرض يسعى إلى تجاوز خسارتيه الأخيرتين أمام الشباب ثم القادسية والعودة إلى سكة الانتصارات عبر بوابة غريمة التقليدي، وتحسين موقعه في سلم الترتيب بعدما فقد فرصة المنافسة على اللقب.

أما الهلال فيسعى إلى تأكيد عودته لوضعه الطبيعي، بعدما أنهى سلسلة نتائجه المتواضعة بفوز كبير على الاتفاق، وملاحقة المتصدر وربما انتزاع الصدارة في حال تعثر الشباب أمام الأهلي.

والتقى الفريقان هذا الموسم ثلاث مرات، ففاز الهلال في ذهاب الدوري 2-صفر قبل أن يفوز في نهائي كأس الملك 2-1. لكن النصر عاد بقوة في كأس السوبر وتغلب على جاره 3-صفر.

ويحتل النصر المركز التاسع برصيد 25 نقطة، في حين يحتل الهلال المركز الثاني برصيد 36 نقطة.

وبعد العودة القوية للنصر بقيادة المدرب الكرواتي ألين هورفات، والتي توجها بانتصارات متتالية وضعته في المركز الخامس، قبل أن يحرز بطولة السوبر، عاد الفريق إلى النقطة الصفر بعدما مني بخسارتين متتاليتين.

ويدخل النصر المباراة بصفوف مكتملة بعد تعافي لاعبيه عبدالرحمن العبيد وسلطان الغنام من الإصابة، وعودة نجمه المغربي نورالدين أمرابط من الإيقاف.

في المقابل، وضع الهلال حدًا لنتائجه السلبية التي أفقدته الصدارة وأعادته للمركز الثالث، بعدما أقال مدربه الروماني رازفان لوتشيسكو وأوكل المهمة لمدرب فريق درجة الشباب، البرازيلي روجيرو ميكالي الذي نجح في اختباره الأول، وقاده لفوز صريح على الاتفاق.

مدربان مؤقتان

من الصدف في ديربي اليوم أن مدربي النصر والهلال يتوليان المهمة بصفة مؤقتة، بعد أن أقال الناديان المديرين الفنيين، تحت تأثر تراجع النتائج.

فأقال النصر أولاً مدربه البرتغالي روي فيتوري، بعد حالة من التخبط الفني والتراجع على مستوى الأداء والنتائج، بدأت مع الفريق منذ دوري أبطال آسيا الذي أقيم في قطر بنظام التجمع، وتواصلت الحالة مع الفريق حتى بالدوري.

واحتل النصر مراكز المؤخرة، فكان لا بد من قرار بإقالة فيتوري.

تولى الكرواتي هوفات المسؤولية، وتحسن أداء الفريق وعرف النصر الفوز من جديد، وبدأت أحلام جماهير النصر تتزايد باقتحام منطقة الصدارة، لكن الفريق صدم أنصاره بالسقوط بنتيجة عريضة أمام الشباب 2 / 1، ثم الخسارة من القادسية 0 / 1.

وفي الهلال لم تنتظر إدارة النادي كثيرًا بعد تراجع نتائج الفريق، وتفريطه في الصدارة، والرجوع للمركز الثالث، فقررت إقالة الروماني رازافان لوشيسكو، وإسناد المهمة بصفة مؤقتة، للبرازيلي روجيرو مدرب درجة الشباب بالنادي. ونجح روجيرو في أول اختبار له، وأعاد الهلال لطريق الانتصارات في الجولة الماضية أمام الاتفاق بالفوز 3 / 1.

عودة أمرابط والفرج أبرز الغائبين

يتقدم سلمان الفرج قائمة الغائبين في الهلال التي تضم محمد كنو ومدالله العليان وعبدالله المعيوف وهيون سو. في المقابل ينتعش النصر صاحب الضيافة بعودة اللاعبين عبدالرحمن العبيد وسلطان الغنام ونورالدين إمرابط.

الدور الثاني يرجح كفة الهلال أمام النصر

يلتقي اليوم النصر والهلال في ديربي الرياض المنتظر، الجولة الـ20 من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، على ملعب مرسول بارك في مباراة لن يتنازل فيها كل طرف عن الـ3 نقاط.

ويحتل فريق الهلال المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 36 نقطة فيما يأتي النصر في المركز الثامن برصيد 25 نقطة.

شهدت مباريات الدور الثاني التي جمعت النصر والهلال في الدوري السعودي، منذ بداية عهد الاحتراف موسم 2008-2009، تفوقًا هلاليًا كبيرًا، فقد تواجه الفريقان 12 مرة في المسابقة، نجح الهلال في الفوز 7 مرات مقابل 4 للنصر، والتعادل حسم مواجهة واحدة فقط بينهما، وسجل الهلال 24 هدفًا مقابل 14 للنصر، وكانت النتيجة الأكبر بين الفريقين، هي فوز (الزعيم) عام 2017 بنتيجة 5/ 1.

ميزان الديربي

النصر

لعب: 19

فوز: 7

تعادل: 4

خسارة:8

له : 27

عليه: 26

النقاط: 25

الهلال

لعب: 19

فوز: 10

تعادل: 6

خسارة: 3

له: 33

عليه 14

النقاط: 36