كشف المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ناصر الهزاني عن توثيق 290 ألف عقد عمل في 50 يوما قبل دخول مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية حيز التنفيذ 14 مارس المقبل، وذلك بنسبة زيادة تقدر بـ 22%

مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي، فيما بلغ إجمالي العقود الموثقة 1.5 مليون عقد منذ انطلاق البرنامج. ويبن الهزاني في تصريح خاص للمدينة آلية توثيق صاحب العمل العقود للموظفين الحاليين المسجلين في المنشأة، عبر 6 خطوات هي: ( تسجيل الدخول على منصة مدد - التوجه لشاشة توثيق العقود - اختيار العامل المراد توثيق عقده - إكمال بيانات عقد العامل - إنشاء العقد - إشعار العامل « لافتا إلى أنه من ناحية العامل فيكون لديه ثلاثة خيارات وهي (الموافقة على العقد ثم يتم توثيق العقد، رفضه مع توضيح سبب الرفض، تجاهل العقد). أما بخصوص الموظفين الجدد في المنشأة فيتم ذلك من خلال 5 خطوات هي: ( تسجيل الدخول على منصة التأمينات الاجتماعية - التوجه لشاشة إضافة مشترك سعودي - إضافة بيانات العامل - إضافة بيانات العقد - إرسال العقد للعامل)، مشيرا إلى أن العامل لديه عدة خيارات هي « الموافقة على العقد - تسجيل العامل في المنشأة - إشعار صاحب العمل، رفض العقد - توضيح سبب الرفض - إشعار صاحب العمل، تجاهل العقد) وأشار الهزاني إلى أن إجمالي عدد العقود الموثقة منذ انطلاق البرنامج بلغ 1.5 مليون عقدا.

وكانت وزارة الموارد البشرية أطلقت قبل 3 أشهر - مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، لدعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذب وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية وتطوير بيئة العمل. وتقدم المبادرة 3 خدمات رئيسة، هي خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية، على أن تدخل المبادرة حيز التنفيذ في 14 مارس المقبل. وتتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعملٍ آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.