Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«فيصل» يستخدم شمع العسل كبديل آمن للقطع الصلبة بالألعاب

«فيصل» يستخدم شمع العسل كبديل آمن للقطع الصلبة بالألعاب

شعاع أمل

A A
تمكن الطالب فيصل بن فهد بن يوسف المحيش (14 عاما) الذي يدرس في الصف الثالث المتوسط بمدرسة أكاديمية الكفاح في محافظة الأحساء، من إنجاز مشروع استخدام شمع العسل كبديل آمن للقطع الصلبة المتواجدة في الألعاب المحشوة، وذلك بهدف استبدال القطع الصلبة المتواجدة في الألعاب المحشوة إلى قطع اكثر آمانًا.

وقال فيصل إنه على مدى العقود القليلة الماضية، كانت الألعاب المحشوة مصدرًا كبيرًا للسعادة لبعض الأطفال. لكن بعد البحث، اكتشفت أن هذه الألعاب تحمل في الواقع مخاطر كبيرة يمكن أن تؤدي إلى الموت، من أكثر المخاطر شيوعًا سببها الأجزاء الصلبة الموجودة في الألعاب المحشوة هناك خطران رئيسيان يمكن أن تسببهما هذه الأجسام هما: الاختناق والانسدادت المرتبطة بالجهاز الهضمي.

وأضاف: نظرًا لأن مجموعتنا المستهدفة هي في الغالب من الأطفال، فقد حاولت العثور على أنسب المواد مع أفضل الخصائص للاستخدام، والتي هي في حالتنا شمع العسل (yellow beeswax).ولزيادة كفاءة شمع العسل سيتم تغطيته بأحد الأطلية: إما طلاء شمع كانديلا (candelilla wax coating) أو الطلاء المعوي المُستخدم في غالب كبسولات الأدوية (enteric coating). من المتوقع أن هذا البديل سيقضي على المخاطر.

وقال: تم اختيار الفكرة عقب التفكر بعدة أفكار، لكن توصلت لفكرتي بعد ما فكرت بتطوير المشروع الذي فزت به بعد مشاركتي في مهرجان الإبداع العالمي في كوريا، وقررت أن أطور في الفكرة وأن أوضح المواد التي سأستخدمها أكثر.

-وأضاف المحيش، حصلت على الميدالية الفضية بالصيغة الأبسط من المشروع في مهرجان الإبداع العالمي 2017 المُقام في كوريا الجنوبية. وأيضا عرضت المشروع بصيغته الأبسط في منتدى ومعرض NAOO للابتكار والتكنولوجيا المقام من أرامكو في السفانية، و تأهلت بعد تطوير المشروع للنهائيات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2021 الذي سيُقام في فبراير 2021.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store