صدرت موافقة الجهات العليا على التنظيم الجديد للأطباء السعوديين تحت التدريب في إطار الحرص على توطين هذه المهنة وتوفير المتطلبات اللازمة لهذه الفئة ومن يماثلهم في بعض التخصصات وذلك وفق 9 ضوابط.

وتضمنت الموافقة تعديل اسم برنامج ( طبيب سعودي تحت التدريب ) إلى ( برنامج تدريب الممارسين الصحيين )، ويشار إليه فيما بعد بالبرنامج، وتستمر وزارة الصحة بالعمل على تنفيذه.

واشتملت الضوابط على إضافة فئة الأخصائيين من غير الأطباء المقبولين في البرامج التدريبية المنفذة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية إلى البرنامج، و أن يتم توفير المبالغ اللازمة لتنفيذ القرار من اعتمادات ميزانيات الجهات ذات العلاقة، وفقا للأسقف المقرة، وألا يترتب على ذلك أي أعباء مالية إضافية على المالية العامة للدولة.

الضوابط العامة

- إضافة فئة الأخصائيين من غير الأطباء المقبولين في البرامج التدريبية المنفذة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية إلى البرنامج.

- إضافة البرامج التدريبية التالية لقبول السعوديين إلى البرنامج:

- برنامج شهادة التخصص الدقيق المنفذ في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

- برنامج الزمالة الطبية للتخصصات العامة وبرنامج الدكتوراة، المنفذان في الجامعات السعودية، اللذان يعادلان برامج شهادة الاختصاص السعودية المنفذ في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وفقا لتصنيف الهيئة.

- برنامج التخصص الدقيق المنفذ في الجامعات السعودية، الذي يعادل برنامج التخصص الدقيق المنفذ في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وفقا التصنيف الهيئة.

- تطبيق سلم أجور الممارسين الصحيين العاملين ضمن برامج التشغيل في المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمرجعية على المتدربين الملتحقين بالبرنامج، على النحو الآتي:

- تطبيق سلم أجور الممارسين الصحيين العاملين ضمن برامج التشغيل لفئة (طبيب نائب أول) أو (أخصائي) على الأطباء المقبولين في برامج شهادة التخصص الدقيق المنفذ في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وعلى المقبولين في برنامج التخصص الدقيق المنفذ في الجامعات السعودية الذي يعادل برنامج التخصص الدقيق المنفذ في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفقا لتصنيف الهيئة.

- تطبيق سلم أجور الممارسين الصحيين العاملين ضمن برامج التشغيل الفئة (طبيب مقيم على الأطباء المقبولين في برامج شهادة الاختصاص السعودية المنفذ في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وعلى الأطباء المقبولين في برنامج الزمالة الطبية للتخصصات العامة وبرنامج الدكتوراة المنفذ في الجامعات السعودية اللذين يعادلان برامج شهادة الاختصاص السعودية المنفذة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفقا لتصنيف الهيئة.

- تطبيق سلم أجور الممارسين الصحيين العاملين ضمن برامج التشغيل لفئة (أخصائي غير طبيب) على الأخصائيين من غير الأطباء.

- يكون توفير المبالغ اللازمة لتنفيذ القرار من اعتمادات ميزانيات الجهات ذوات العلاقة، وفقا للأسقف المقرة، وألا يترتب على ذلك أي أعباء مالية إضافية على المالية العامة للدولة.