Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قيود «أوروبية» صارمة في مواجهة تحورات الفيروس

قيود «أوروبية» صارمة في مواجهة تحورات الفيروس

كورونا

A A
دعا القادة الأوروبيون خلال قمة بروكسل إلى «الإبقاء على قيود صارمة» وتسريع التطعيم للجم انتشار متحورات فيروس كورونا من دون أن يتجاوزوا خلافاتهم حول «جواز السفر اللقاحي».

وقال قادة ورؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي خلال قمة مرئية «يبقى الوضع الوبائي خطرا والمتحورات الجديدة تطرح تحديات إضافية. علينا تاليا المحافظة على قيود صارمة مع تعزيز جهودنا لتسريع وصول اللقاحات».

وأعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن «تفاؤلها» حيال تحقيق الهدف المتمثل بتلقيح 70% من سكان الاتحاد الأوروبي البالغين بحلول «نهاية الصيف» بفضل الزيادة المتوقعة في تسليم المختبرات للقاحات.

وكلفت الدول الأعضاء المفوضية مهمة وضع الشروط الفنية لشهادة تلقيح بنسق رقمي على الأرجح ما يتطلب ثلاثة أشهر على الأقل.

إلا أن المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أكدت «هذا لا يعني أن وحدهم حاملي جواز السفر اللقاحي يمكنهم السفر».

وفي سياق متصل تجاوزت الحصيلة الإجمالية للوفيات بكوفيد-19 في البرازيل عتبة الربع مليون، بعد عام من تسجيل الإصابة الأولى في البلاد التي تعاني من نقص في اللقاحات وموجة إصابات ثانية مميتة.

وأفادت وزارة الصحة البرازيلية أن العدد الإجمالي للوفيات بلغ حتى الآن 251,498، وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة التي تجاوز عدد الوفيات فيها الإثنين جراء الفيروس نصف مليون.

ويعد هذا الأسبوع الأقسى في البرازيل منذ تفشي الوباء، حيث بلغ معدل الوفيات 1,149 يوميا في الأيام السبعة الأخيرة، وفق أرقام الوزارة.

وتأتي هذه الأرقام قبل يوم من الذكرى السنوية الأولى لتأكيد أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد لرجل أعمال عائد من رحلة عمل في إيطاليا إلى ساو باولو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store