Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«موهبة»: بدء المرحلة الأخيرة من مداولات تحكيم مشروعات إبداع 2021

«موهبة»: بدء المرحلة الأخيرة من مداولات تحكيم مشروعات إبداع 2021

نظام إلكتروني للرصد لتحقيق العدالة بين الطلاب

A A
تواصلت لليوم الثاني على التوالي أعمال التحكيم «الافتراضي» للمشروعات المشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2021» الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالشراكة مع وزارة التعليم.

وانتهت المرحلتان الأولى والثانية من مداولات التحكيم أول أمس، وانتقل المحكمون إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، لاختيار أفضل 35 مشروعاً للفوز بجوائز أولمبياد إبداع، واستمرت مداولات التحكيم بين أعضاء اللجنة لاختيار أفضل هذه المشروعات من لجنة التحكيم لأكثر من 8 ساعات. تم في المداولات مناقشة نقاط القوة والضعف في كل مشروع، لاختيار 35 مشروعاً من بين 150 مشروعاً اختيرت من بين أكثر من 51 ألف مشروع تقدمت للمشاركة في معرض إبداع للعلوم والهندسة (إبداع 2021). وستدخل المشروعات الـ35 الحائزة على جوائز موهبة الكبرى بورشة عمل مكثفة لاختيار أفضل 30 مشروعاً منها للمشاركة وتمثيل المملكة دولياً، والمنافسة على جوائز المسابقة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة آيسف (ريجينيرون) الذي سيقام عن بُعد في الولايات المتحدة الأمريكية في مايو المقبل.

وسعت مؤسسة موهبة لأن تكون عملية التحكيم عادلة لمنح الفرصة لكل الطلاب للوصول سواء لجوائز موهبة الكبرى أو الجوائز الخاصة التي يقدمها شركاء موهبة، ونظراً لجائحة كورونا، تمت المفاهمة مع واحدة من كبرى الشركات العالمية في مجال تحكيم المشروعات عن بُعد، واستخدام الأنظمة التقنية التي يتم استخدامها في معرض «آيسف» ويتم تطبيقها على مستوى 77 دولة، بمشاركة 54 محكماً و150 طالباً وطالبة. وتم تطوير النظام الإلكتروني للتحكيم هذا العام، بما يتناسب مع احتياجات المملكة وطلبها، وقام جميع الطلبة برفع ملصقات مشروعاتهم وتفاصيلها وأوراقهم العلمية، وتسجيل فيديو يشرحون فيه مشروعهم في نظام التحكيم، ثم تمت جدولة عملية التحكيم، وكان لكل طالب غرفة إلكترونية يلتقي فيها المحكمون معه لتحكيم مشروعه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store