Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عدنان كامل صلاح

فن التنازل!!

A A
كتبت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية افتتاحية يوم 19 فبراير تحت عنوان (فن التنازل لإيران) تنتقد فيها سياسة إدارة الرئيس بايدن فيما يتعلق بإيران. وقالت الافتتاحية إنه بينما تقول أميركا أنها تريد عودة طهران الى اتفاقية 2015 النووية ثم الدخول في مفاوضات لاتفاقية لاحقة، إلا أن طهران تعلن أن هدفها هو العودة الى الاتفاقية النووية كما كانت، وأن تتلقى بلايين الدولارات مقابل التوقف عن تصنيع قنبلة نووية لبضع سنوات. وتتوقع أن «يتجاهل الأميركيون النشاط الإمبريالي لإيران في المنطقة وبرنامجها للصواريخ الباليستية».

وأشارت الافتتاحية الى أن مليشيات تابعة لإيران اعتدت على الأميركيين في العراق، مما أدى الى صدور تهديد وزارة الخارجية الأميركية بأنها ستحاسب المسؤول عن ذلك، إلا أن الذي فعلته أميركا هو تقديم المزيد من التنازلات كان آخرها إبلاغ الأمم المتحدة تراجعها عن عقوبات اقتصادية، مما يعنى قبول واشنطن «أن لطهران الحق في شراء أسلحة متطورة». وتحذرالصحيفة من أن «المشكلة في فن التنازل أنه يؤدي الى المزيد من التنازلات من أميركا وليس إيران».

ومساء الخميس الماضي، ٢٥ فبراير، شنّت المقاتلات الأمريكية هجوماً جوياً على مواقع في سوريا، على الحدود مع العراق تستخدمها ميليشيات تابعة لطهران لعبور أفرادها ومعداتها العسكرية، في عملية انتقامية أمريكية لهجمات ميليشيات إيران على قاعدة أربيل بكردستان العراق، وعلى المنطقة الخضراء ببغداد حيث السفارة الأمريكية، وعلى قاعدة عسكرية جوية شمال بغداد، وهي هجمات تمت بعد أن تولت إدارة بايدن رئاسة أمريكا خلال الأربعة أسابيع السابقة.

من الواضح أن طهران لا تبدو مستعجلة للدخول في مفاوضات جديدة مع واشنطن، إذ إنها ترغب في دفع الإدارة الأميركية الجديدة التي تستعجل العودة الى اتفاقية أوباما النووية معها الى مرحلة تحصل فيها إيران على تنازلات أميركية وأوروبية أكثر مما يقول الأميركيون أنهم مستعدون لتقديمه في الوقت الحاضر.

وسعى مسئولون أميركيون في وقت سابق إلى القول بأن إيران تكاد أن تصل الى مرحلة إنتاج قنبلة نووية خلال وقت قصير لإعطاء الانطباع بضرورة التعجيل للعودة الى الاتفاق النووي مما دفع بالمخابرات الإسرائيلية إلى الإعلان عن أن المعلومات التي لديها تشير إلى أن إيران تبعد حوالي سنتين عن القدرة على إنتاج القنبلة. وذلك للتخفيف من تلهف بعض المسئولين الأميركيين للتوصل إلى اتفاق سريع مع إيران بعيوب قد تكون كارثية على أمريكا والمنطقة.

واللعبة التي يلعبها الإيرانيون في المفاوضات وحولها، يبنونها عن معرفة وثيقة بالأفراد المعنيين بالملف النووي الإيراني، إذ إن معظمهم شارك في عهد إدارة أوباما بالمفاوضات معهم والتي أوصلت الإيرانيين الى الاتفاق الذي كسبوه. يضاف إلى ذلك أن الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية توني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وهم أكبر المسئولين في إدارة بايدن عبروا كتابة وعبر تصريحات تلفزيونية عن أنهم يرغبون العودة إلى الاتفاقية التي وقَّعوها عام 2015، ثم معالجة باقي القضايا فيما بعد.. لذا تماطل طهران في الوصول إلى تفاهم حول نقطة (فيما بعد) هذه، علماً منها بأن إدارة بايدن لديها الكثير من القضايا والمشاكل الداخلية والخارجية ترغب التفرغ لها سريعاً، ولن تكون في وارد الصبر لشهور وربما أطول من ذلك قبل الوصول الى اتفاق جديد.

ومن ناحية أخرى ليس من المتوقع أن تسعى دول المنطقة إلى تعطيل أو تأجيل عودة تفعيل الاتفاقية النووية مع إيران. إلا أنها ترغب في أن يكون هناك التزام واضح ومحدد الفترة من قبل إيران بتمديد فترة الاتفاقية التي تنتهي عام 2030 والتوقف عن تطوير والتوسع وتصدير صواريخها الباليستية، والامتناع عن مواصلة أنشطتها التخريبية الإقليمية المباشرة وعبر وكلائها في العراق واليمن ولبنان وسوريا وغيرها.. وعلى كل حال ننتظر جميعاً لنرى إن كان بمقدور إدارة بايدن التوصل مع النظام الإيراني لاتفاقية تشمل هذه القضايا؟.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store