أعلنتTencent Cloud اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.

ويهدف الاتفاق بين الطرفين إلى تطوير مكانة البحرين كمركز لبيانات الإنترنت (IDC) وإبراز المملكة كمركز إقليمي لخدمات الحوسبة السحابية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمثل توقيع مذكرة التفاهم أيضًا إنجازاًبارزاً لشركةTencent Cloudحيث ستطلق أول مركز بيانات إقليمي لخدمات الحوسبة السحابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الحوسبة السحابية في الشرق الأوسط إلى 4.5 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2024، وذلك بحسب بحث أجرتهMarketsandMarkets، وبمعدل نمو سنوي مركب قدره 17.5٪ خلال نفس الفترة، مما يسلط الضوء على الفرص المتزايدة في هذه المنطقة.

وستتيح مذكرة التفاهم بينTencent Cloudومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين فرصًا كبيرة لتعزيز الاقتصاد الرقمي المحلي، وتمكين المؤسسات المحلية من تسريع التحول الرقمي، كما سيسمح الاتفاق لـTencent Cloudبالاستفادة من موقع البحرين الإقليمي، ومن دعم مجلس التنمية الاقتصادية وشركاؤها المحليين والاقليمين، بما في ذلك شركة ممتلكات البحرين القابضة.

وستشمل بنود مذكرة التفاهم ما يلي:

- شركة Tencent Cloud تنشئ أولمركز بيانات إقليميالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البحرين: ستطلق Tencent Cloud مركزاً جديداً لبيانات الإنترنت في البحرين، والذي سيبدأ العمل بحلول نهاية عام 2021.

- تعزيز إطلاق خدماتTencent Cloud :سيشجع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، بالتنسيق مع الشركاء من القطاعين العام والخاص، على مواصلة اعتماد خدمات الحوسبة السحابية لتعزيز استراتيجية التحول الرقمي. كما وسيتم تقديم الدعم للشركات الشريكة للاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية بالتعاون مع الشركاء في المملكة مثل صندوق العمل"تمكين".

- تطوير الكفاءات المحلية: سوف تعملTencent Cloudعلى إطلاق مبادرات تدريبية بالتنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية والجامعات والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء المملكة، وذلك بهدف تعزيزالخبرات والمواهب التكنولوجية الرقمية المؤهلة.

وفي تصريح لسعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات بمملكة البحرين بهذه المناسبة قال فيه:"يعتبر هذا الاتفاقحدثاًمهماً في مسيرة البحرين لتصبح مركزاً للحوسبة السحابية والبيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأود بهذه المناسبة أن أثني على جهود مجلس التنمية الاقتصادية المتواصلة لضمان أن تكون البحرين الخيار المفضل للمستثمرين. وستنضمTencentإلى عمالقة الحوسبة السحابية العالمية الرائدة في تأسيسها لموطئ قدم لها في البحرين، وهو ما سيؤدي إلى نمو في حركة البيانات نحو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أن إطلاق مركز البيانات الجديد سيؤدي إلى استقطاب مزودي خدمات الحوسبة السحابية العالميين الآخرين إلى المنطقة، خصوصاً وقد باشرت مملكة البحرين تطلعها لأن تكون وجهة مفضلة من خلال ما اتخذته من مبادرات استباقية مثال سياسة الحكومة "السحابة أولاً" وإنجاز المملكة في إطلاق شبكة خدمات الجيل الخامس على الصعيد الوطني. "

ومن جانبه قال السيد بوشو يونغ نائب الرئيس الأول لدىTencent Cloud International:"في الوقت الذي تبذل حكومة البحرين جهودًا كبيرة لتنمية مراكز بيانات الانترنت على أرض البحرين، فإن Tencent Cloud سعيدة بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين كجزء من جهودنا المستمرة لتعزيز حضورنا في المشهد العالمي، كما أننا سنعمل على الشروع في جميع الخطوات اللازمة لإنشاء مركز جديد لبيانات الإنترنت في البحرين سيوفر تغطية أفضل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على طول المجال الجغرافي الذي يغطيه "الحزام والطريق"، إلى جانب دعم استراتيجية "السحابة أولاً" في البحرين بشكل كامل".

وقال سعادة السيد خالد حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين:"يفخر مجلس التنمية الاقتصادية بشراكته مع شركة Tencent لإنشاء أول مركز بيانات لهافي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البحرين، ونحن على ثقة أن شركةTencent ستكون قادرة على الاستفادة من الترابط الإقليمي الذي يجمع المملكة مع المنطقة، إلى جانب ما تتميز به البحرين من كفاءات محلية، والبيئة الداعمة للأعمال مما سيسهل لها توسيع خدماتها والوصول إلى العملاء في جميع أنحاء المنطقة."

بهذه المناسبة قال السيد رائد فخري نائب الرئيس - الاستثمارات فيشركة ممتلكات البحرين القابضة: "إن التقنيات المبتكرة، بما في ذلك خدمات الحوسبة السحابية وغيرها من الخدمات القائمة على المحتوى تعتبر مجال أساسي تحرص ممتلكات على البحث فيه ودعمه بالتوازي معتقدم البحرين في تنفيذ سياسة "السحابة أولاً"، ويسعدنا باعتبارنا واحدة من أولى المؤسسات في المملكة التي حققت انتقالًا كاملاً إلى السحابة أن نشهد هذا الإنجاز الهام الذي سيعزز استراتيجية التنويع الاقتصادي في البحرين".

وأطلقت البحرين في عام 2017 سياسة "السحابة أولاً" الرائدة على مستوى المنطقة وذلك لتعزيز استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات الحكومية، وتشجيع اعتماد خدمات الحوسبة السحابية في كافة مؤسسات الدولة وتقليل التكاليف التشغيلية لتقنية المعلومات بنسبة تصل إلى 90٪.

وتعملTencent Cloudفي 27إقليماً و60 منطقة خدمة في جميع أنحاء العالم، وهي مزود خدمة سحابية عامة آمنة وموثوقة وعالية الأداء تدمج إمكانات تأسيس بنية تحتية مع مزايا نظامها الأساسي وبيئتها الداعمة، كما وستسعى Tencent Cloud إلى الاستفادة من ما أنجزته مملكة البحرين على صعيد التشريعات المتقدمة والمختصة بالبيانات، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي إقليمياً، وستعمل أيضاً على تعزيز خدماتها العالمية للقطاعين العام والخاص في المنطقة.