Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السجن 5 سنوات و غرامة 5 ملايين ريال عقوبة «التستر»

السجن 5 سنوات و غرامة 5 ملايين ريال عقوبة «التستر»

من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف.. النيابة العامة:

A A
أكدت النيابة العامة على أن التستر يعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف بحسب المادة الثالثة من نظام مكافحة التستر والتي تصل عقوباتها إلى السجن مدة 5 سنوات، وغرامة 5ملايين ريال، ومصادرة متحصلات الجريمة، ونشر ملخص الحكم حال نهائيته، إبعاد غير السعودي المدان عن المملكة ومنعه من دخولها، شطب السجل التجاري، حل المنشأة، إلغاء الترخيص، منع المدان من ممارسة النشاط خمس سنوات.

وقالت إنه يعد مرتكبا لجريمة التستر اقتراف أي من الأفعال التي صنفتها بقيام شخص بتمكين غير السعودي من أن يمارس - لحسابه الخاص۔

نشاطاً اقتصادياً في المملكة غير مرخص له بممارسته، ويشمل ذلك تمكينه غير السعودي من استعمال: اسمه، أو الترخيص أو الموافقة الصادرة له، أوسجله التجاري، أو اسمه التجاري، أو نحو ذلك.

وكذلك قيام غير السعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابه الخاص في المملكة غير مرخص له بممارسته، وذلك من خلال الشخص الممكن له

وشددت على أن الاشتراك في أي من الجريمتين المنصوص عليها في الفقرتين (أ) و(ب) من المادة الثانية لنظام مكافحة التستر.يعد شريكا في الجريمة كل من حرض أو ساعد أو قدم المشورة في ارتكابها مع علمه بذلك متى ما تمت الجريمة أو استمرت بناء على هذا التحريض أو المساعدة أو المشورة. وكشفت عن التستر، بأنه اتفاق أو ترتيب يمكن من خلاله شخص شخص آخر غير سعودي من ممارسة نشاط اقتصادي في المملكة غير مرخص له بممارسته باستخدام الترخيص أو الموافقة الصادرة للمتستر.

​عقوبة ممارسة «التستر»

- 5 سنوات سجنا كحد أقصى

- غرامة مالية 5 ملايين ريال

- مصادرة متحصلات الجريمة

- نشر ملخص الحكم حال نهائيته

- إبعاد غير السعودي المدان عن المملكة

- شطب السجل التجاري

- حل المنشأة وإلغاء الترخيص

- منع المدان من ممارسة النشاط خمس سنوات.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store