Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تطبيق كود البناء السكني يقضي على 85 % من عمليات الغش

تطبيق كود البناء السكني يقضي على 85 % من عمليات الغش

يوفر 50% من كلفة الصيانة الدورية

A A
توقع مختصون أن يؤدي تطبيق كود البناء السكني إلى القضاء على 75% من «مكاتب الشنطة» والحد من عمليات الغش بنسبة 85%. وألمحوا إلى إمكانية ارتفاع سعر تكلفة البناء بنسبة تتراوح بين 15 - 20% على المدى القصير وتوفير 50% من تكلفة الصيانة الدورية للمباني، مشيرين إلى أن تطبيق الكود سيحدث نقلة لمخرجات البناء والمساكن، مما يسهم في رفع مستوى الجودة وزيادة عمر المباني وتوفير الطاقة، وضمان الأمن والسلامة للسكان. وأكد المستشار الهندسي الدكتور حسين آل مشيط، أن تطبيق كود البناء سيحدث نقلة لمخرجات البناء والمساكن والحفاظ على ثروة عقارية تقدر بـ 4 ترليونات ريال متوقعًا ارتفاع سعر تكلفة البناء بنسبة 15 - 20% على المدى القصير وتوفير 50% من تكلفة الصيانة الدورية للمباني، وبيَّن آل مشيط أن تطبيق كود البناء السكني سيقضي على 75% من مكاتب الشنطة سواءً مهندسين أو مقاولين أثروا سلبًا على مخرجات البناء، وعلى اقتصاد المملكة، إضافة إلى الحد من البناء المغشوش بنسبة 85% . وبيَّن رئيس شعبة ممارسة المهنة للجمعية السعودية لعلوم العمران المهندس طلال سمرقندي، أن كود البناء عبارة عن مجموعة من الضوابط الفنية والتنظيمية الهدف منها وضع الحد الأدنى من اشتراطات الأمن والسلامة مما يسهم فى زيادة جودة البناء، وضمان الأمن والسلامة للسكان، والحد من البناء المغشوش من خلال إلزام ملاك المباني بالتعاقد مع المهندسين والمقاولين المرخصين.

وأوضح المحكم والخبير الهندسي المهندس سعود الدلبحي، أن كود البناء السكني هو المحدد للحد الأدنى من الجودة المطلوبة للمباني السكنية، مما يسهم في الحفاظ على المباني وتوفير الطاقة. وأشار إلى أن التطبيق بدأ على مراحل وأن نتائجه الإيجابية تصب في صالح الملاك والمستأجرين على المدى البعيد.

وكان قد تم مؤخرًا الإعلان عن إلزام المقاوليين بالتأمين على عيوب المباني لمدة 10 سنوات بهدف الحد من عمليات الغش وضمان الجودة، وذلك بعد ضبط عمليات غش أدت إلى إهدار المال العام والخاص. ويركز الكود على اشتراطات البناء واختبارات التربة وجودة المواد الخام والصيانة الدورية والأداء التشغيلي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store