Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خريجو هندسة يشتكون السعودة الوهمية وطول الدوام

خريجو هندسة يشتكون السعودة الوهمية وطول الدوام

A A
اشتكي خريجو هندسة من طول ساعات الدوام وعدم استلام مقابل مالي للعمل خارج الدوام والسعودة الوهمية، فيما قالت وزارة الموارد البشرية إن هذه المخالفات عقوبتها غرامة تتراوح بين 10 إلى 50 ألف ريال.. وقال المهندس يزيد محمد ال حميدان وذكر أنه يعمل 9 ساعات يوميا 6 أيام في الأسبوع ولا يوجد لديه وقت لإنجاز المهام الشخصية وممارسة الرياضة والتطوير الذاتي، وقد سمعنا عن إجازة اليومين للعاملين في القطاع الخاص ونتطلع إلى إقرارها في القريب لما لذلك من تأثير إيجابي على تركيز العامل وإجادة العمل.

وقال المهندس معاذ القحطاني: عملت لمدة شهر ونصف إضافي بمعدل ١٥ ساعة يومية بعدما طلب مني مديري المباشر ذلك، قائلاً إنه سيتم احتساب الوقت الإضافي بمبلغ مادي يُسلم مع موعد صرف الراتب، وعندما حان وقت الراتب أخبرني بأن ذلك الأمر غير نظامي لأنه لم يكن مكتوباً ضمن عقد العمل.. وأشار إلى أن أصحاب العمل يستغلون حماس الموظفين الجدد لتكليفهم بأعمال إضافية ويعمدون إلى تأخير الراتب والتهرب من دفع الإضافي بحجج واهية.

وقال المهندس الكهربائي حمد الثقفي أخبرني مالك مكتب استشارات هندسية أنه سيتم تسجيلي في التأمينات الاجتماعية براتب ٧٠٠٠ ريال على ألا أحضر للعمل وأتعاطى ألفي ريال شهريا معربا عن أسفه لهذا التلاعب وأهمية أن تتصدى الجهات الرسمية لذلك.

وقال المهندس مهنا العصيمي: رحلة البحث عن عمل كانت متعبة، إذ كنت أواجه كثيرا من الرفض بسبب عدم وجود الخبرة الميدانية.

من جانبها قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إن هذه الممارسات تعتبر من المخالفات لنظام العمل، وعقوبتها تتراوح من 10 آلاف ريال إلى 50 ألف ريال.

ويتم رصد هذه المخالفات من خلال البلاغات الواردة عن طريق تطبيق معاً للرصد، أو مكاتب العمل، أو مركز الاتصال والزيارات الدورية للمنشآت

وبرنامج حماية الأجور للمنشآت التي تتأخر في صرف الأجور للعاملين لديها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store