Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«عبد الإله» يبتكر «روبوت» لتنظيف الشوارع بالمدن الكبرى

«عبد الإله» يبتكر «روبوت» لتنظيف الشوارع بالمدن الكبرى

A A
تمكّن عبدالإله سليمان سالم الخالدي المالكي من محافظة الداير بمنطقة جازان وهو طالب بكالوريوس في جامعة الملك خالد، من ابتكار روبوت ذكي لتنظيف الشوارع بالمدن الكبرى وتنظيمها وذلك لتطوير منظومة التنظيف الذكي وتسريع عملية وتخفيف الضغط على الكادر البشري ليؤدي الروبوت جزءًا مهمًا من إجراءات مراكز بلدية..

يقول المبتكر لـ «المدينة»: إن الفكرة بدأت وأنا في الثالث الثانوي حيث شاركت في الأولمبياد الوطني للإبداع العملي، وكان عندي الشغف في مجال الروبوتات والبرمجة عامة.. بدأت الفكرة عندما أشاهد عمال البلدية وهم يقومون بعملهم وقلت لماذا لا أبتكر ربوتات على شكل حاويات مزودة بحساس وكاميرات وتعمل عن بعد.

وأشار إلى أن ابتكاراته تضمنت الروبوت الذكي ويقوم بمهام متعددة، منها روبوت تطوير منظومة التنظيف الذكي، ويهدف الابتكار إلى تسريع عملية وتخفيف الضغط على الكادر البشري ليؤدي جزءاً مهماً من إجراءات المراكز البلدية مشيراً إلى أن مميزات الروبوت الذكي تتضمن تنظيم ونتظيف المدن والأحياء بشكل ذكي، وخلق وظائف في مجال البرمجة - الروبوتات - إنترنت الأشياء - الأمن السيبراني، والتوفير في ميزانية الدولة في البدايات والتشغيل في جميع المناطق.

وأضاف أنه حصل على دورات في مجال البرمجة في مركز الأمير فيصل بن خالد للموهوبين وشهادات حضور أو عن بعد في مجال الروبوتات وأيضا حصل على شهادات حضور في الأمن السيبراني لدى الاتحاد السعودي للأمن السبيراني والبرمجة والدرونز.

وقال: شاركت في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ومعرض إبداع _عسير 2020 على مستوى منطقة عسير (وقد كرمت من مساعد مدير عام التعليم بمنطقه عسير) وأيضاً شاركت في تدشين وافتتاح أسبوع الموهبة واليوم الخليجي الموهبة والإبداع في 2019 على مستوى منطقة عسير (وقد كرمت من نائب مدير عام التعليم بمنطقه عسير).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store