كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن استعداد 14 منشأة حكومية وخاصة لإجراء اختبارات الاعتماد المهني للعمالة المتواجدة في المملكة بهدف رفع مستوى جودة مخرجات سوق العمل.

وتستهدف الاختبارات التي ستجرى عبر مسارين أكثر من ألف مهنة وحرفة في مختلف القطاعات. وأوضحت الوزارة عبر منصة قوى الإلكترونية أن المنشآت الجاهزة حاليا لإجراء اختبارات الفحص المهنية تتوزع في 9 مدن، هي (الرياض، المدينة المنورة، جدة، الدمام، الطائف، أبها، الأحساء، بيش، رأس تنورة). وبحسب منصة قوى، فإن المنشآت تشمل المعاهد الصناعية (الحكومية) بتلك المدن، إضافة إلى بعض المعاهد الخاصة فيها. وحثّت (الموارد البشرية) المراكز المتخصصة أو الراغبة في الحصول على الاعتماد بوصفها مراكز لإجراء الفحص المهني إلى التسجيل في الرابط الإلكتروني https://svp.qiwa.sa/?locale=ar ليتم التحقق من أهليتها وكفاءتها قبل منحها التصريح. وكانت الوزارة - أطلقت أمس الأول برنامج «الفحص المهني» بالتعاون مع وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والذي يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسيّة اللازمة لتأدية المهنة الحرفية التي تم استقدامه للعمل بها، وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه.

ويستهدف البرنامج، الذي سيساهم في تطوير مهارات القوى العاملة وفق مقاييس عالمية لتلبية احتياجات سوق العمل أكثر من ألف مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنة حسب التصنيف المهني. ويعمل «الفحص المهني» في مسارين؛ الأول يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم الى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين يهدف المسار الثاني، لفحص العمالة المهنية المتواجدة حالياً بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة. وحثّت الوزارة جميع المنشآت الراغبة في إجراء الفحص المهني لعمالتها خلال الفترة الاختيارية ابتداءً من أمس لزيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج،لافتة إلى أنه سيتم الإلزام بشكل تدريجي حسب حجم المنشأة ابتداءً من شهر يوليو 2021. ويعمل بالمملكة حاليا أكثر من 6.5 مليون وافد، فيما يتم استقدام قرابة المليون في القطاع الخاص سنويا.