Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مفاوضات سد النهضة تعود إلى «المربع صفر»

مفاوضات سد النهضة تعود إلى «المربع صفر»

إثيوبيا ترفض مقترحاً مصرياً سودانياً لوساطة رباعية

A A
أعلنت إثيوبيا رفضها الشديد للمقترح المصري السوداني بتشكيل لجنة رباعية دولية للوساطة في ملف سد النهضة مؤكدة تمسكها بوساطة الاتحاد الإفريقي، وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، إن أديس أبابا أبلغت الوفد الكونغولي بشأن موقفها الرافض للوساطة الرباعية وتمسكت بالوساطة الإفريقية، وأشار إلى أن الوفد الكونغولي لم يطرح أي مبادرة حول عملية التفاوض المرتقبة بشأن سد النهضة، مشددًا على رفض إدخال أطراف أخرى في مفاوضات سد النهضة في ظل قيام وجود الوساطة الإفريقية.

وجاء الرفض الإثيوبى للوساطة الرباعية بعد 9 سنوات من التفاوض حيث تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ عام 2011 للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشى القاهرة والخرطوم آثاره عليهما، وأخفقت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق.

ورغم حضّ مصر والسودان إثيوبيا على تأجيل خططها لملء خزان السد حتى التوصل إلى اتفاق شامل، أعلنت أديس أبابا في 21 يوليو 2020 أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء الخزان البالغة سعته 4.9 مليار متر مكعب، كما أكدت عزمها على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد في يوليو المقبل.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد زار الخرطوم قبل يومين، وشدد خلال لقائه رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، على أن المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، تتطلب أعلى درجات التنسيق بين مصر والسودان.

وأكد بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن مصر تدعم المقترح السوداني لتشكيل لجنة رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، للتوسط في ملف سد النهضة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store