أكد الدكتور محمد علي جمال مشرف تحضير لقاح كورونا "فايزر" بالصالة الجنوبية بمطار الملك عبدالعزيز على أن اللقاح متوفر بكميات كبيرة بالمحطة الرئيسية، ويتم توزيعه على بقية مدن المنطقة، مشيرًا الى مأمونية اللقاح وفاعليته نظرا لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة،وجدد دعوة وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين بالمبادرة للتسجيل لأخذ اللقاح حفاظا على صحتهم وسلامتهم من الإصابة بالفيروس .

"المدينة" زارت مركز اللقاحات وتعرفت على خط سير العمل لحصول المواطنين والمقيمين على اللقاح مجانا ومأمونية تامة، حيث تم تحديد الصالة الجنوبية في مطار الملك عبد العزيز ليكون المقر الأول لحملة التطعيم، وصمم المركز بطريقة تسمح باستقبال أعداد كبيرة وبطريقة منظمة من خلال تجهيز 84 غرفة لتلقي اللقاحات يديرها نخبة من الكوادر والأطقم الطبية المتخصصة.

ويتم أولاً اخراج الملفات التي تجمع اللقاح ومن ثم التشيك على جاهزية اللقاح بعد مراحل حفظه في درجة حرارة تصل إلى سالب 80 درجة ليتم وصوله إلى المتلقي وهو في حاله سيولة بإضافة محاليل مخصصة لهذا الغرض وتتم عن بطريقتين:

- الأولى: يستخرج الملف من الثلاجة الذي يحتوي على 6 جرعات ويتم وضعها في درجة حرارة من 2-8 درجة مئوية ،ويحتاج من ساعتين إلى ثلاث ساعات لكي يتم عمل التخفيف .

- الأخرى: بوضع الملف في درجة حرارة الغرفة، وذلك يحتاج إلى نصف ساعة ليكون جاهزا للتحضير وتتم عملية التحضير من قبل الاطباء المناوبين في المساء و الصباح بحيث يستخرج عدد اللقاحات المطلوب عملها في كل نوبة .

وتأتي الشحنات التي تحتوي على ملفات اللقاح من الشركة المصنعة "فايزر" ويتم وضعها في الثلاجات الثابتة التي تكون مرتبطة الكترونيا عن طريق حساس مثبت في أعلى الثلاجة بمكتب وزير الصحة وهو يحسب عدد مرات فتح الثلاجة كل 24 ساعة ويتم تدوينها ومعرفه عبوات اللقاح عن طريق رقم التشغيلة، فلكل عبوة رقم تشغيله يتم ربطه باسم الشخص المتلقي الذي يحين موعده عن طريق تطبيق "صحتي" ،وتحفظ هذه العبوات لأغراض مستقبلية.

ويقوم فريق متخصص في كل ساعة برفع وتدوين الاعداد التي سحبت من الثلاجات الثابتة بمركز اللقاحات بالمطار، واثناء مرحلة نقل الملفات التي تحوي اللقاح تتم إعادة الحافظات التي وصلت من الشركة .

ويتم تتبع جميع ارقام التشغيلات لأي عبوه حتى يتم معرفة اعدادها ولمن تلقاها وتكون مرتبطة برقم هوية المتلقي ورقم جواله والوقت الذي تلقى الجرعة فيه.

وبالسؤال عن كيفية وصول اللقاحات أجاب بان اللقاحات تصل بشكل اسبوعي عن طريق الشركة المنتجة للقاح مع مندوب يومي من الشركة يكون مسؤولا عن إيصال الثلاجات التي تحوي ملفات اللقاح ، ويتم في كل أسبوع استيراد ما يقارب7 الاف ملف باستثناء فترة التوقف حيث تدنت كميات الاستيراد لما يقارب10. و200 الف ملف .

بالنسبة للقاح فايزر فعملية الاستيراد مستمرة .

وعلى ذكر الاستيراد تبين وجود مندوب يومي من شركة فايزر في كل نوبة بخلاف الزيارات التي يقوم بها خبراء الشركة نهاية كل أسبوع من المكتب العلمي للشركة ، ولم يتم رصد أي حالات او اعراض تطلب استخراج العبوه التي تلقاها أي شخص منذ افتتاح المركز بجدة.

ونوه الدكتور نزار باهبري استشاري الطب الباطني والأمراض المعدية على أن الدولة قدمت جميع الجهود التي من شأنها الحد من انتشار لوباء والدليل على ذلك أن هذا التميز في مراحل استيراد واستقبال وتنقيح واعداد اللقاحات ، وفرت كل ما يستطيع توفيره الانسان من اجل هذا الوباء سواء كان للمواطنين او المقيمين وأنصح كل من لم يقدم على اخذ اللقاح يبادر بذلك لان النتائج مرضية وهو فعال جداً في الحد من انتشار المرض .

أبدى عدد ممن استفادوا من خدمات مركز اللقاح خلال لقاء مع " المدينة" إعجابهم وسرورهم بما شاهدوه من خدمات كبيرة إلى جانب سعادتهم بانفراج الأزمة مع وصول اللقاح إلى أرض المملكة مقدمين شكرهم وتقديرهم للقيادة الرشيدة على ما قدموه للوطن منذ بداية الجائحة .

5 مستشفيات و7 مراكز صحية لتقلى اللقاح

بعد تهيئتها لاستقبال أعداد كبيرة من المستفيدين بطريقة منظمة من خلال تجهيز 103 غرف لتلقي اللقاحات، ويأتي هذا التوسع ضمن الخطة الوطنية للقاح التي تنفذها وزارة الصحة، وامتدادا لحملة التطعيم التي سبق أن تم إطلاقها في جدة وتحديداً في:

* الصالة الجنوبية بمطار الملك عبدالعزيز

* مستشفى الملك عبدالعزيز

* مجمع الملك عبدالله في شمال جدة

* مستشفى الولادة والأطفال

* المستشفى الميداني

* مستشفى أضم العام

المراكز السبعة

* مركز صحي المحجر

مركز صحي الأمير عبدالمجيد

مركز صحي البوادي1

مركز صحي أبحر الشمالية

مركز صحي الجامعة

مركز صحي المرجانية برابغ

مركز صحي الليث

.