Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بعد رفض "الأمر الواقع"..إجراءات مصرية سودانية بشأن سد النهضة

بعد رفض "الأمر الواقع"..إجراءات مصرية سودانية بشأن سد النهضة

A A
شدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال لقائهما الخميس في القاهرة على "تكثيف التنسيق" للتوصل الى اتفاق حول المرحلة الثانية من ملء سد النهضة الإثيوبي.

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية إن السيسي الذي التقى حمدوك بعيد وصوله للعاصمة المصرية قبيل الظهر في زيارة تستغرق يومين، اتفق مع رئيس الوزراء السوداني على "تكثيف التنسيق الحثيث بين الجانبين في المرحلة الدقيقة الحالية" التي تمر بها الاتصالات من أجل التوصل الى اتفاق بشأن سد النهضة".

وأضاف المتحدث، في بيان بثته وسائل الاعلام المصرية، أن البلدين يعملان على "تفعيل اقتراح السودان" باستئناف المفاوضات مع اثيوبيا برعاية رباعية تضم الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وكان السيسي أكد خلال زيارة الى الخرطوم قبل ستة ايام "رفض سياسة فرض الأمر الواقع وبسط السيطرة على النيل الأزرق بإجراءات أحادية لا تراعي مصالح مصر والسودان كدولتي مصب، عبر تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق". ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا وتخشى القاهرة والخرطوم آثاره عليهما.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store