Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لماذا نسأل؟

No Image

A A
يبدأ الإنسان إدراكه للحياة بالسؤال، فهذا الطفل الصغير يسأل مائة سؤال وسؤال في اليوم محاولا فهم الأشياء والعالم من حوله، فما أن يبدأ بسؤال «لماذا كذا؟» وتجيبه، يُطلق السؤال الذي يليه «لماذا كذا هو كذا؟»

لماذا نسأل؟ وما دوافع أسئلتنا؟

قد تكون أسئلتنا محاولة لنيل المعرفة {وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْجِبَالِ}، أو إزالة حيرة {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}، أو البحث عن الاطمئنان {ولَٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي}، او للاطمئنان على من نحب {وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ} أو لتوجيه نقاش في اتجاه ما {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ}، أو لجعل شخص يكتشف الإجابة بنفسه {فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ}.

لكن قد تستخدم الأسئلة لإحراج الآخرين أو إظهار التفوق أو العلو {آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ}، أو زرع الخوف والقلق في النفوس {أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ}، أو التلاعب بالمشاعر {أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ}... الخ.

إذا، هل كل سؤال هو سؤال مفيد أو مثمر؟ الإجابة لا، حيث تختلف نوعية الأسئلة، فبعضها يرقى بالإنسان والأخرى قد تجره نحو الحضيض، وجودة حياة الإنسان ترتبط مباشرة بنوعية الأسئلة التي يطرحها وما يتبعه من فهم أو فعل بعد حصوله على الإجابة.

يستمر الإنسان بطرح أسئلته طوال حياته، لأنها الطريقة المثالية لفهم الحياة، وفهم العلاقة بين السبب والنتيجة. أسئلتنا قد ندفنها داخلنا فلا تؤتي أكلها، وقد نطلقها فتجعلنا ننفتح على الآخرين في مهمة البحث عن إجابة، وهذه الرحلة قد تجعل منا حكماء.

هل سنصل دائما لإجابات أسئلتنا؟ قد نجد إجابة سريعة لبعض الأسئلة ولكن بعضها الآخر قد يسافر معنا طويلا في رحلة الحياة إلى أن نصل إلى إجابة، وقد تنتهي حياتنا وبعض أسئلتنا لم نصل لإجابتها، وذلك ليس مدعاة لليأس ولكن لتقبل فكرة أن الوصول للإجابة ليس هو الهدف من الرحلة ولكن الاستمرار بالسؤال والبحث هو نبع الحياة وإن لم نصل لقراره.

معرفة إجابات أسئلتنا ليست نهاية الطريق، حيث يتبع تلك المعرفة الجديدة أسئلة أخرى، مثلا هل سنتقبل الإجابة وإن لم ترق لنا؟ وهل سنسمح للإجابة بتغير إعداداتنا وتحديث النسخة السابقة منا؟ يُقال إن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، أما مشوار فهم الحياة فيبدأ بسؤال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store