جسّد فوز الفيلم الوثائقي السعودي «مرحلة صعبة» بجائزة «دولفين» الفضية بمهرجان كان للإعلام المؤسسي، مدى الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الإعلام في توثيق الظروف التي واجهها المجتمع السعودي أثناء فترة جائحة كورونا في عام 2020م، وكيف تعاملت المملكة مع التحديات التي فرضتها الجائحة.

وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أعرب من جانبه، عن تطلعه إلى إنتاج مزيد من مثل هذه الأْعمال الوثائقية، التي تلامس احتياجات المجتمع، وتعبّر عن تطلعاته وأمانيه، منوّهًا بمواكبة الفيلم للجهود المتميزة التي قدمتها المملكة خلال جائحة كورونا، التي شكلت محور اهتمام دول العالم.

وأوضح الدكتور القصبي أن تلك الجهود عكست تكاتف المجتمع بجميع فئاته تحت شعار «كلنا مسؤول»، الذي مثّل بوصلة وجهت سلوكيات المجتمع وأفراده لحماية أنفسهم ومن حولهم وأشار وزير الإعلام إلى أن الأجهزة الحكومية على جميع المستويات ومن كل التخصّصات، وفرت مظلة أمان بالتعاون مع المنظومة الصحية والفرق الطبية، التي قدمت تضحيات لن ينساها الوطن، وهو الأمر الذي وثّقه الفيلم بأسلوب سردي ووثائقي متميّز، قدمته مواهب وطنية سعودية. وكان فريق عمل الفيلم قد قام قبل أيام، بتقديم الجائزة لمعالي وزير الإعلام المكلّف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، الذي شكر القائمين على العمل.

قصص إنسانية لأبطال الصحة والمواطنين

يروي فيلم «مرحلة صعبة» قصصًا إنسانية تسلط الضوء على جهود أبطال الصحة والميدان من موظفين وعاملين، نشطوا بتفانٍ وإخلاص خ لال مراحل مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى تقديم نماذج متنوعة من المواطنين في مجالات مختلفة.

ويعد الفيلم باكورة أعمال مبادرة «كنوز» في التواصل الحكومي بوزارة الإعلام، التي تعنى بإنتاج الأفلام الوثائقية. ووجهت وزارة الإعلام الشكر للشركات الوطنية التي أسهمت في تنفيذ الفيلم، ولجميع الأجهزة الحكومية التي سهلت إنتاج الفيلم وأثرته.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لوزارة الإعلام بصفحته في موقع «تويتر»: «تفخر وزارة الإعلام بفوز فيلم «مرحلة صعبة» بجائزة «دولفين» الفضية بمهرجان كان للإعلام المؤسسي والتلفزيون عن فئة الأفلام الوثائقية على شبكة الإنترنت، هذه الجائزة تحفّز الزملاء لتقديم مزيد من الأعمال التي تلبي التطلعات، في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به أبناء الوطن». وكان مركز التواصل الحكومي في وزارة الإعلام قد أطلق باكورة إنتاجه من الأفلام الوثائقية في عرض خاص لفيلم «مرحلة صعبة» بإحدى القاعات السينمائية بالرياض في شهر صفر الماضي (سبتمبر 2020) بحضور عدد من الوزراء والشخصيات والإعلاميين. وقال وكيل وزارة الإعلام للتواصل الدكتور عبد الله المغلوث، إن إنتاج الفيلم جاء بتوجيه من معالي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي ومتابعته.

فيلم «مرحلة صعبة»

أستغرق إنتاجه وتصويره وتنفيذه:

75 يوما

60 ساعة تصوير

70 شابا وشابة شاركوا في أحداثه

5 مناطق شهدت عمليات التصوير

حقق الفيلم عند بثه:

أكثر من 6 ملايين وصول

تجاوزت مشاهداته مليوناً ونصف المليون مشاهدة

​تم عرضه على القناة السعودية، وإتاحته للعرض والمشاهدة على «يوتيوب».