بدأ اعتبارًا من اليوم تنفيذ مبادرة تحسین العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص، التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويستفيد من المبادرة 6 ملايين و272 ألف عامل هم عدد الأجانب العاملين في القطاع الخاص، وفق أحدث أحصائيات الوزارة، فيما تهدف المبادرة إلى تعزيز تنافسية سوق العمل السعودي مع أسواق العمل العالمية، ورفع تصنيف سوق العمل السعودي في مؤشرات التنافسية الدولية بالإضافة إلى الحد من الخلافات العمالية التي تنشأ أحيان بسبب عدم اتفاق أطراف العلاقة التعاقدية، وكذلك تمكين رأس المال البشري وتنميته، واستقطاب الكفاءات في سوق العمل.

وتقوم مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية على حفظ حقوق طرفي العلاقة العمالية الموثقة في عقد العمل الموثق وفق برنامج توثيق العقود فقط، وتختص المحاكم العمالية بالفصل في المنازعات العمالية وفق أحكام عقد العمل، ويتحمل تنفيذ الشرط الجزائي الطرف الذي يقوم بإنهاء العقد قبل انتهاء مدته وفق ما تنص عليه بنود العقد الموثق بينهما، مع مراعاة أحكام المادة 77 من نظام العمل.

ويحدد عقد العمل الموثق التزامات وحقوق الطرفين والإجراءات المترتبة على الإخلال بها بما يتوافق مع نظام العمل.

وسيكون هناك آلية تراعي عدم تحمل صاحب العمل الحالي أي رسوم عن الفترات اللاحقة لانتقال العامل لمنشأة أخرى.

ولا يترتب على العامل الوافد دفع أي رسوم حكومية (رخصة العمل - الإقامة - رسوم الخدمة) عند طلب الانتقال وتتحمل المنشأة المستفيدة من نقل خدماته إليها أي رسوم تتعلق بعملية النقل.

خدمات المبادرة:

- خدمة التنقل الوظيفي: تتيح للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله، دون الحاجة لموافقة صاحب العمل. وتحدد آليات الانتقال خلال سری

ان العقد، بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

- خدمة الخروج النهائي: تمكن العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا دون اشتراط موافقته، إضافة إلى إمكانية مغادرة

المملكة مع تحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد.

- خدمة الخروج والعودة

تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة وذلك عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا.

​شروط الاستفادة من خدمة التنقل الوظيفي

- أن يكون ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل.

- أن يمضي العامل الوافد 12 شهرًا لدى صاحب العمل الحالي منذ دخوله المملكة.

- وجود عقد عمل موثق.

- أن يقدم إشعارًا لصاحب العمل إلكترونيًا بطلب نقل الخدمة قبل 90 يومًا من الانتقال.