Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ارتفاع النفط يقفز بمنصات الصخري 80%

ارتفاع النفط يقفز بمنصات الصخري 80%

A A
قال تقرير "وورلد أويل" الدولي، إن ارتفاع أسعار النفط الخام يجعل الأمر أكثر إغراء لمنتجي النفط الصخري لزيادة الإنتاج.

ونقل التقرير عن محللين تأكيدهم أن المنتجين الذين سيظلون منضبطين بشأن الإنتاج يساعدون على إبقاء أسعار النفط الخام مرتفعة، لافتًا إلى أن بيانات شركة "بيكر هيوز" تؤكد أن عدد منصات النفط قد قفز بالفعل بنسبة 80 %، بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته في أغسطس الماضي.

ونوه بتأكيد بنك "جيه بي مورجان تشيس" أن الشركات الأمريكية تحافظ حاليًا على الإنفاق الرأسمالي الثابت مع العمل على تعزيز الجهود الجارية للحفاظ على الإنتاج أو زيادته بتكلفة منخفضة.

وأشار التقرير إلى تركيز الشركات الأمريكية حاليًا على خفض الديون وتسديد المبالغ النقدية للمساهمين من خلال توزيعات الأرباح وتعزيز سياسات الانضباط الرأسمالي وتوليد التدفق النقدي الحر وتقوية ميزانياتها العمومية، لافتًا إلى نجاح الشركات الأمريكية في خفض سعر التعادل الاقتصادي للبرميل إلى 33 دولارًا للبرميل انخفاضًا من 40 دولارًا في عام 2019.

من جهة أخرى، استقرت أسعار الخام في ختام الأسبوع الماضي بعد قفزات حادة في بداية الأسبوع بسبب الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، لكن استقرار الإمدادات والتطمينات السعودية أديا إلى هدوء وتيرة صعود الأسعار، واختتم النفط الخام الأسبوع دون تغيير عن الأسبوع السابق سواء خام برنت أو الخام الأمريكي.

وتلقت الأسعار دعمًا من التقرير الشهري لمنظمة أوبك في الأسبوع الماضي الذي بث معنويات جيدة في السوق في ظل توقعات تعافي الطلب بوتيرة سريعة خلال العام الجاري، إضافة إلى تمديد قيود الإنتاج المعمول بها في مجموعة "أوبك+" حتى نهاية أبريل المقبل كما دعم الأسعار أيضًا تقلص أنشطة الحفر الأمريكية في الأسبوع الماضي وتسارع وتيرة السحب من مخزونات الوقود.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store