Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الزكاة والدخل": 533 ألف ريال مكافآت لمبلغين عن المخالفات

"الزكاة والدخل": 533 ألف ريال مكافآت لمبلغين عن المخالفات

A A
كشفت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن صرف أكثر من 533 ألف ريال للمبلغين عن المخالفات والتلاعب الضريبي. كما نفذت ممثلةً بفُرُقها الرقابية والتفتيشية ملايين الزيارات الميدانية التفتيشية على مستوى المملكة من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها، بمتوسط زيارات أسبوعي يبلغ 5000 زيارة.

وحرصت الهيئة على عدم وقوع المخالفات الضريبية التي من شأنها الإضرار بالمستهلك مواطناً ومقيماً وزائراً وذلك منذ دخل قرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة حيّز التنفيذ في يناير 2018م،.

وفي إطار إشراك المستهلك بالدور الرقابي وحمايةً له من أن يتم التلاعب به بتحصيل ضريبة أعلى من النسبة الأساسية أو غيرها، أقرت هيئة الزكاة والدخل في شهر فبراير من العام الماضي لائحة المكافآت التشجيعية للمبلغين، التي تحفّز الجميع عند رصدهم لأيٍ من أساليب التلاعب الضريبي بإبلاغ الهيئة عبر قنوات التبليغ المختلفة التي أتاحتها، والتعامل مع هذا البلاغ على الفور وبشكل سري، ينتهي بحصوله على مكافأة نظير بلاغه بـ 2.5% من قيمة المخالفة، أو بـ 1000 ريال كحدٍ أدنى ومليون ريال كحد أقصى.

وبعد عام واحد فقط من إقرار لائحة المكافآت التشجيعية تلقى قسم الرقابة والتفتيش بالهيئة آلاف البلاغات، وتم التعامل معها بالإجراء المتبع من الهيئة، إذ تمت مباشرة 529 بلاغاً بعد التحقق من صحتها، وعلى إثره بلغت المكافآت التشجيعية التي صُرِفت لهؤلاء المبلغين أكثر من 533 ألف ريال.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل في اليوم العالمي لحقوق المستهلك على أنها -بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة- تحرص بشكل كبير على حماية المستهلك وحقوقه من أي تلاعب تجاري أو ضريبي، وتوعيته وتثقيفه عبر مختلف الوسائل، وأنها لن تتوانى عن القيام بذلك.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store