Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عاصمة دادان ولحيان.. العلا.. الود والحب والسلام

A A
تنعم العلا بطبيعة ساحرة من التكوينات الصخرية والآثار التاريخية التي تشير للعديد من الحضارات التي تعاقبت عليها عبر التاريخ.

العلا التي كانت تعرف بـ "ددن"، بمعنى الود والحب والسلام هي عاصمة مملكة دادان العربية ولحيان، احد أهم الممالك العربية الشمالية في الجزيرة العربية، وقوم ثمود الأولى والثانية وحضارة الأنباط التي جعلت من البتراء في الأردن عاصمة لها، والتي كانت تحت سيطرة مملكتا دادان ولحيان حتى عرف خليج العقبة باسم مملكة لحيان، ويطلق عليه في كتب البلدانيين والرحالة الأقدمين باسم خليج لحيان قبل أن يتحول إلى خليج العقبة.

واليوم تستقطب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف هذه المنطقة التي تقدم أجمل التجارب السياحية والترفيهة في أجواء فاخرة وسط الصحراء.

فيما يواصل علماء الآثار اكتشاف معلومات مثيرة حول دادان فهي لا تزال موقع تنقيب حيًا تبحث في عمق تاريخ الفن الصخري والنقوش التي تمتد الى 1500 كيلومتر وبها أكثر من 10 نقاط من الفن الصخري والنقوش المتنوعة، والتي يرجع تاريخها إلى عصور تاريخية مختلفة. وبها مدفن لحيان ابن كوز، أكبر مدافن الحِجر، ويبلغ ارتفاعها حوالي 72 قدمًا، ويشار إليها أحيانًا باسم قصر الفريد من قبل السكان المحليين، أي "القلعة الوحيدة" باللغة الإنجليزية ، بسبب موقعها البعيد بالنسبة للمدافن الأخرى.

وتحظى العلا باهتمام بالغ عبر تأسيس الهيئة الملكية العليا لتطوير العلا والمحافظة عليها، وسجلت مواقعها الأثرية في عدد من المنظمات الدولية، منها منظمة اليونسكو.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store